الإثنين
2017-07-24, 8:24 PM
تقنية الاتصالات
أهلاً بك ضيف | RSS
الرئيسية مقدمة التسجيل دخول
قائمة الموقع

إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0


نبذة تاريخية عن قسم تقنية الاتصالات
يعتبر قسم تقنية الإتصالات من أقدم الأقسام بالكلية حيث واكب الكلية من أول إنشائها عام 1412هـ عندما كانت الكلية تحت مسمى كلية الإتصالات التابعة لوزارة البرق والبريد والهاتف وكان يخدم الوزارة بتخريج الكوادر الفنية السعودية في الفروع المختلفة لنظم الإتصالات.
ونظرا للتطور السريع في علم الإلكترونيات والاتصالات وزيادة الطلب للمؤسسات والشركات الأهلية والهيئات الحكومية فقد قررت حكومتنا الرشيدة ضم كلية الإتصالات إلى المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بقرار مجلس الوزراء رقم 100 بتاريخ 1418هـ وتم دمج القسم كتخصص في كلية التقنية الإلكترونية بجدة التى تم تغير اسمها لاحقا الى كلية الاتصالات و الالكترونيات بجده.

نظام الدراسة بقسم تقنية الاتصالات
تعتمد الدراسة بالقسم على نظام الساعات المعتمدة حيث يتخرج المتدرب بعد إتمام متطلبات التخرج على خمسة فصول دراسية بالإضافة إلى فصل دراسي سادس للتدريب التعاوني بالمؤسسات والشركات الحكومية والأهلية التي تعمل في مجال التخصص.

أهداف الدراسة بقسم تقنية الاتصالات
تهدف الدراسة بقسم تقنية الاتصالات إلى تغذية سوق العمل في مجال نظم الاتصالات بفنيين وطنيين مدربين ومتخصصين في تقنيات الاتصالات المختلفة وقادرين على تطوير هذه التقنيات الحديثة وتطويعها لخدمة المجتمع بجميع مؤسساته وشركاته العاملة في هذا المجال.
ويتم ذلك من خلال برنامج تدريبي وتعليمي متكامل صمم على أساس احتياج سوق العمل ومتطلبات التخصصات المختلفة من مهارات ومعلومات حيث يحقق التالي:
تزويد المتدرب بالأساليب العلمية والتقنية الحديثة التي تساعده على التفكير والتحليل والإبداع.
تنمية قدرات المتدرب من خلال تدريبه وتعليمه لأساسيات تقنية الاتصالات التي تمكنه من متابعة التقدم السريع والمستمر في أساليب وتطبيقات تقنية الإتصالات.
تأهيل المتدرب بمهارات فنية متخصصة في مجالات الإتصالات بتطبيقاتها المختلفة سواء العاملة بالنظام التماثلي أو الرقمي.
تزويد المتدرب بخلفية مناسبة في العلوم الإسلامية والإنسانية تنمي فيه كيفية التعامل مع الآخرين من خلال الأخلاق الإسلامية الصحيحة.
تزويد المتدرب بمعرفة مناسبة في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي حتى يستطيع متابعة أحدث ما ينشر في مجال تقنية الاتصالات.

مجالات العمل لخريجي القسم
يمكن لخريج قسم تقنية الاتصالات العمل في أحد المجالات التالية:
1. تشغيل وصيانة نظم الاتصالات والالكترونيات في مجالاتها المتعددة ،على سبيل المثال لا الحصر :شركة الاتصالات السعودية ،شركة الهاتف الجوال ،شركات الاتصالات العالمية العاملة مع شركة الاتصالات السعودية ،الاذاعة والتلفزيون ،المطارات والموانئ ،وزارة الدفاع ،وزارة الداخلية ،شبكات البترول ،شبكات اتصالات البنوك.
2. تخطيط وانشاء الشبكات الهاتفية.
3. تركيب وصيانة وتشغيل المقاسم الهاتفية.
بحث

التقويم
«  يوليو 2017  »
إثثأرخجسأح
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31

أصدقاء الموقع


Copyright MyCorp © 2017