الجمعة
2017-11-17, 9:19 PM
تقنية الاتصالات
أهلاً بك ضيف | RSS
الرئيسية تقنية الواي ماكس WiMAX - منتدى الاتصالات التسجيل دخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
منتدى الاتصالات » منتدى الاتصالات » المقالات المقيمة » تقنية الواي ماكس WiMAX (تقرير)
تقنية الواي ماكس WiMAX
الشهري1التاريخ: الأحد, 2010-07-04, 12:12 PM | رسالة # 1
مجند
مجموعة: الجوال
رسائل: 2
سمعة: 0
حالة: Offline
[size=18]تقنية الواي ماكس
أوشكت الإنترنت على أن تحقق قفزتها الكبيرة القادمة. تخيل ان تكون متصلاً مباشرة وفي أي وقت تقوم فيه بفتح غطاء حاسوبك النقال وفي أي مكان بالإنترنت دون توصيلات أو تقيدات. لقد أصبحت تقنية ويماكس (WiMAX) ذات التقنية المتقدمة والتي تعِد بتقديم قابلية الحركة الحقيقية الى الويب قريبة جدا، فهي خطوة ما بعد الواي فاي Wi Fi وهي التكنولوجيا اللاسلكية التي يتم تركيبها على العديد من أجهزة الحاسوب النقال اليوم.
فتركيب ذلك النوع من التكنولوجيا داخل الحاسوب يعتبر جزءاً كبيراً من اللغز الذي يقرر متى تصل التقنية الجديدة الى قبول واسع الانتشار في السوق. (أجعل الاشياء سهلة ورخيصة وسوف تقبل الزبائن) كان هذا هو الشعار الذي تعمل به الكثير من شركات التكنولوجيا اللاسلكية. فمنذ مدة ليست بالبعيدة، أصبح من البديهي لمشتريي أجهزة الكمبيوتر أن تأتي أجهزتهم الجديدة مع مودم هاتفي مركب فيها. وفي هذه الايام يمكن للمستخدم تحميل 1 ميغابايت من البيانات في غضون خمس دقائق وذلك اعتمادا على سرعة اتصالك. أما مع تقنية (واي فاي) فقد تجد نفسك تقوم بتحميل بحدود 1 ميغابايت في أقل من عشر ثوانٍ.
طريقة العمل
تستعمل الشبكة اللاسلكية موجات الراديو لنقل البيانات و الإشارات. فهي تعمل تقريبا كالهاتف اللاسلكي أو أجهزة العرض المرئي (تلفزيون). في الواقع إنها تشبه إلى حد كبير عملية التخاطب عبر جهاز راديو للإستقبال و الإرسال (جهاز اللاسلكي اليدوي). و هي تعمل كالتالي:
1- يقوم الجهاز اللاسلكي بترجمة بيانات الحاسوب إلى موجات راديو و من ثم يتم إرسالها عبر هوائي.
2- يستقبل جهاز التحويل تلك الموجات المرسلة و يفك تشفيرها (يعيد ترجمتها إلى بيانات خاصة بالحاسوب) و يرسل تلك البينات عبر سلك إلى شبكة المعلومات الدولية. و طبعا تعمل هذه العملية بالعكس أيضا في حال إستقبال المعلومات من شبكة المعلومات الدولية.
بإختصار تستطيع الأجهزة المستخدمة في تقنية الواي فاي أن ترسل و تستقبل موجات الراديو، و يمكنها تحويل الـ 1 و الـ 0 في التقنية الرقمية (الأرقام التمائلية – الباينري) إلى موجات راديو و بالعكس.
تقنية المستقبل
و تعرف تقنية المستقبل اللاسلكية بإسم واي ماكس WiMax و هي إختصار للكلمات Worldwide Interoperability for Microwave Access و معناها التشغيل التداخلي عن طريق الموجات القصيرة التي تستعمل في تقنية الهاتف النقال عبر العالم. بمعنى آخر "كما ترك العالم الهواتف الأرضية و استبدلها بتلك الهواتف النقالة، فإن تقنية الواي ماكس لها نفس التأثير و يمكنها أن تحل محل تقنية الـ DSL المستعملة في المنازل للدخول إلى شبكة المعلومات الدولية بسرعة. يعني أنه بمجرد تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بك سيتم توصيله آليا بأقرب هوائي لمنظومة الواي ماكس للجهاز لتدخل عبرها إلى شبكة المعلومات الدولية
مميزات الواي ماكس WiMAX :
توفر سرعات عالية من خلال محطات الواي ماكس المركزية المتصلة بمراكز اتصال الواي فاي في المدن الكبرى دون الحاجة إلى وجود المجال المباشر أو الخط المستقيم بين المرسل والمستقبل. لن تكون هناك تأثيرات مباشرة للمباني أو الحواجز الطبيعية بين أجهزة الإرسال المركزية وأجهزة الاستقبال..... تتيح تقنية الواي ماكس تبادل الوسائط (معلومات، صوت، صورة) بين المستخدمين بسرعات عالية تصل إلى 280 ميجابت في الثانية 280 Mbps.تتيح تقنية الواي ماكس استغلال تردد قنوات الإرسال بكفاءة عالية. وذلك عن طريق إعادة استخدام تردد هذه القنوات، مما يزيد من سعة خلايا الاتصال مع نمو الشبكة وهذا بدوره يمكن من زيادة عدد المشتركين.صممت الترددات في تقنية الواي ماكس لتتدرج من واحد حتى 100 مستخدم كل قناة من قنوات التردد حيث تبدأ قنوات الاتصال من تردد 1.75 ميجاهرتز 1.75 MHz حتى 20 ميجاهرتز 20 MHz.
صممت تقنية الواي ماكس لكي تعطي سرعات عالية في جميع البيئات المحيطة سواء أكانت أجهزة الإرسال والاستقبال على التوجيه المباشر أو التوجيه غير المباشر. فقد تصل المسافة بين المرسل والمستقبل حتى 70 كيلومترا بسرعات تصل إلى 70 ميجابت في الثانية في قناة الإرسال الواحدة وذلك باستخدام تقنيات الهوائيات الذكية وشبكات المسارات العشوائية.
هناك مميزات كثيرة لا يسمح المجال بذكرها كيف يمكننا الاستفادة من تقنية الواي ماكس؟
يمكن الاستفادة من هذه التقنية عن طريق تغطية معظم مدن المملكة بالكامل بشبكة الإنترنت لاسلكياً. حيث ستكون الأجهزة المحمولة سواء كانت أجهزة جوال أو مفكرات شخصية أكثر قابلية للحصول على المعلومات عن طريق شبكة الإنترنت....
بالطريقه العمليه تنقية ( WiMAX ) تعمل بنفس طريقة ( WiFi ) ولكن على سرعات اكثر و مساحات جدا كبيره
يتكون نظام الواي ماكس من جزأين هما:
برج الواي ماكس WiMAX tower: وهو يشبه برج الإرسال في شبكات الهاتف المحمول (الجوال). كل برج وأي ماكس يغطي مساحة كبيرة تصل إلى 8000 كيلومتر مربع.
مستقبل الواي ماكس WiMAX receiver: المستقبل والانتينا سوف تتوفر في أجهزة الكمبيوتر المحمول كما هو الحال في تقنية الواي فاي أو ان تكون عبارة عن كرت من نوع PCMCIA card يثبت في الكمبيوتر.تتصل محطة برج الواي ماكس مباشرة بالانترنت باستخدام أسلاك T3 line أو ان تتصل ببرج وأي ماكس أخر بواسطة ميكروويف. كل برج يغطي مساحة تصل إلى 8000 كيلومتر مربع فهذا يسمح بتغطية الأماكن الريفية والبعيدة
مما سبق نلاحظ ان الواي ماكس تزود خدمة الاتصال اللاسلكي بطريقتين هما:
(1) عندما لا يكون هناك عوائق بين أبراج الواي ماكس بحيث لا يكون هناك نقطة اتصال مرئية بين الأبراج non-line-of-sight فان الاتصال بين أنتينا الكمبيوتر وبرج الواي ماكس يتم باستخدام نطاق ترددات منخفض من 2GHz إلى 11GHZ كما في تقنية الواي فاي. في هذا النطاق من الترددات فان الإشارة لا تتأثر بالعوائق الطبيعية. وهذه الطريقة تغطي مساحة دائرة نصف قطرها 10 كيلومتر.
(2) عندما يكون هناك اتصال مرئي بين الأبراج line-of-sight فان أنتينا على شكل طبق dish antenna توجه إلى برج الواي ماكس. وهذا الاتصال أقوى وأكثر استقراراً يمكنك من إرسال كميات كبيرة من البيانات بدون أي مشاكل تذكر. يستخدم الاتصال المباشر بين الأبراج ترددات عالية تصل إلى 66GHz. وهذه الطريقة تغطي مساحة دائرية نصف قطرها يصل إلى 48 كيلومتر
مواصفات الواي ماكس حسب تصنيف مؤسسة IEEE
المدى: دائرة نصف قطرها 50km
السرعة: 70Mbps
الاتصال المرئي line-of-sight بين المستخدم والمحطة غير مطلوب.
نطاق التردد: 2-11GHz و 10-66GHz
الفوائد1- سهلة التركيب و الإعداد.
1- تكلفتها مقبولة نسبيا .
2- يمكن لجهاز لاسلكي واحد أن يربط عددا من أجهزة الحاسوب
الفرق بين تقنية الواي ماكس و تقنية الواي فاي:
1- تعمل تقنية الواي ماكس بسرعة أكبر بكثير، و تغطي مساحات و مسافات أكبر و أطول (الهائي الواحد يغطي مساحة 8000 كيلو متر مربع) ، و تسمح لعدد أكبر من المستخدمين بإستعمالها، و بهذا ستنعدم مشكلة توصيل الخدمات في المناطق الريفية أو النائية.
2- إن أسرع خدمة واي فاي يمكنها نقل البيانات بسرعة تصل إلى 54 ميجابيت في الثانية بينما تقنية الواي ماكس يمكنها نقل البيانات بسرعة 70 ميجابيت في الثانية. و في حال كان عدد المستخدين كبيرا فإن تلك التقنية سيكون بمقدورها توفير الخدمة لعشرات المحال التجارية و الشبكات و مئات المنازل. حيث ستوفر لهم بالحد الأدنى سرعة نقل بيانات كتلك التي يوفرها المودم الأرضي.
3- المساحة التي تغطيها تقنية الواي فاي العادية يصل قطرها إلى 60 مترا بينما يبلغ قطر المساحة التي تغطيها تقنية الواي ماكس 100 كيلومتر. و الفرق هنا يعزى إلى الترددات المستعملة و قوة أجهزة الإرسال. و بالطبع تعمل المسافة، و طبيعة المكان و المباني الضخمة و الطقس كعوائق أمام تغطية المساحات المذكورة بالكامل.
تعمل تقنية الواي ماكس بترددات تتراوح ما بين 2 – 11 جيجا هرتز و ما بين 10 – 66 جيجا هرتز بينما تعمل تقنية الواي فاي بين ترددات تتراوح ما بين و 5 جيجا هرتز[/size]
أحمد جابر الشهري
الاثنين 3-4
114295315


تم تحرير الرسالة الشهري1 - الأحد, 2010-07-04, 12:20 PM
 
hussamالتاريخ: الأحد, 2010-07-04, 3:12 PM | رسالة # 2
مجند
مجموعة: الجوال
رسائل: 4
سمعة: 0
حالة: Offline
معلومات قيمة ............ ان شاء الله في ميزان حسناتك
 
asealالتاريخ: الأحد, 2010-07-04, 4:57 PM | رسالة # 3
فريق أوّل
مجموعة: المدراء
رسائل: 52
سمعة: 0
حالة: Offline
15/20 بارك الله فيك
 
منتدى الاتصالات » منتدى الاتصالات » المقالات المقيمة » تقنية الواي ماكس WiMAX (تقرير)
صفحة 1 من%1
بحث:


Copyright MyCorp © 2017