الأحد
2017-09-24, 5:23 AM
تقنية الاتصالات
أهلاً بك ضيف | RSS
الرئيسية تاريخ الاتصالات المتنقله - منتدى الاتصالات التسجيل دخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
منتدى الاتصالات » منتدى الاتصالات » المقالات المقيمة » تاريخ الاتصالات المتنقله
تاريخ الاتصالات المتنقله
muayad24التاريخ: الأحد, 2010-07-04, 11:00 PM | رسالة # 1
مجند
مجموعة: الجوال
رسائل: 3
سمعة: 0
حالة: Offline
تاريخ الاتصالات المتنقله :
يبدأ هذا النظام في بالعمل حتي العام 1992م حين تم تركيب أول شبكة GSM في المانيا . كانت هناك عدة تأثيرات علي مسيرة تطوير النظام GSM منها الاقتصاد الاوربي ، والضغط السياسي الحاصل علي الشبكه العالميه , وغياب الخدمات الداعمه لقوي العمل المتغيره في اوروبا.
لم ينطلق النظام GSM في بداية عهده كحل رقمي ، وكانت الشبكات الرقميه ذات الخدمات المتكامله ISDN في بداية تطبيقها في اوربا و اظهرت نجاحا هائلا. ادركت ادارة البريد والهاتف و التلغراف الاوربيه (PPT ) الميذات العديده لاستخدام الشبكة ISDN مقابل الوسائل التشابهيه و ابدت اهتماما كبيرا في توسيع الشبكة ISDN لتشمل الاتصالات اللاسلكيه , وكان هذا السبب الرئيسي الواقف وراء تحويل النظام GSM الي شبكة رقميه.
يتم استخدام الشبكه ISDN لربط المقاسم بينيا بعضها البعض ولدعم كل من الصوت والبيانات , كما ان اشارات التحكم في النظام GSM تستخدم تقنيه اوربيه اخري هي النظام SS7 . بدا تطوير النظام SS7 في منتصف الستينات وقد تم تطبيقه لاول مره في اوربا . بما ان النظام GSM اصبح نظاما رقميا بالكامل وكان النظام SS7 يخدم الشبكه السلكيه , فقد كان من الطبيعي اختيار الاخير ليتم استخدامه في شبكة النظام GSM أيضا.
كانت ال شبكه ISDN والنظام SS7 هما التقنيتين الوحيدتان الموجودتان سابقا واستخدمتا كجزء من البنيه التحتيه, في حين تم تطوير جميع التطبيقات الخليويه الاخري بشكل خاص مناجل النظام GSM بما في ذلك الواجهه الهوائيه تم استخدام التقنيه TDMA كواجهه هوائيه في الشبكات GSM .
يقوم النظام GSM بيذويد عدد من الميذات الموجوده ايضا في شبكات امريكا الشماليه اليوم , في حين ان بعض الميذات الاخري بدات تجد طريقها الان الي شبكات الولايات المتحده . يدعم النظام GSM عددامن الميذات منها : هوية المتصل , خدمة الانتظار , خدمة تعليق المكالمة , وخدمة مكالمة المؤتمر , بالاضافه الي معدلات نقل بيانات تتراوح من 2400 الي 9600 بايت في الثانيه.

وتالف اكثر الناس مع عدد من انظمة الاتصالات الراديويه المتنقله المستعمله في الحياه اليوميه العاديه والامثله على ذلك كثيره ومتعدده منها اجهزة التحكم عن بعد لاجهزة الترفيه المنزليه والهواتف اللاسلكيه واجهزة البيجر والهواتف الخلويه وعلى اية حال الكلفة والتعقيد والاداء وانواع الخدمات المعروضه بكل هذه الانظمه المتنقله مختلفه جدا..
التعبير متنقل من الناحية التاريخيه يستعمل لتصنيف اي محطة طرفيه اذاعيه يمكن ان تحرك اثناء التشغيل واكثر من ذلك فمؤخرا يستعمل هذا التعبير لوصف المحطة الطرفيه الاذاعيه التي ترتبط بمنصة متحركة عالية السرعه مثل الهاتف الخلوي في سيارة سريعه بينما المصطلح محمول يصف المحظة الطرفيه الاذاعيه الي يمكن ان تكون محموله باليد ومستعمله من قبل شخص ما يمشي بسرعه.
اما التعبير مشترك يستعمل في اغلب الاحيان لوصف المشترك المتحرك او المحمول لانه في اكثر انظمة الاتصالات المتنقله كل مشترك يدفع اجر الاشتراك لاستعمال النظام وكل اداة اتصال للمشترك تسمى وحدة مشترك .
وعمووما المجموعة الجماعيه للمشتركين في النظام اللاسلكي تسمى المشتركين او المتحركين بالرغم من ان العديد من المشتركين في الحقيقه يستعملون محطات طرفيه محموله حيث تتصل الهواتف المتنقله بالقواعد الثابته التي توصل الى المصدر الكهربائي التجاري والشبكة الاساسيه الثابته

المرحلة قبل السائدة :
ظهرت النظم المتنقلة لاول مره بعد الحرب العالميه الثانيه وامتدت من تلك المرحلة من الخمسينات الى الستينات وكانت التطبيقات الرئيسة الاولى للاتصالات الراديويه المتنقله مقتصرة على الجيش وشركات الطيران وشركات صيد السمك والشحن والشرطة والدفاع المدني وسيارات الاسعاف والاجرة وختلف المشاريع التجاري وتتضمن التطبيقات الاخرى مثل راديو ملاحةالسفن والطائرات بالاضافة الى الهاتف الخلوي والمحموللساحة المعركة .ففي هذه المرحلة المبكره كانت اجهزة الارسال والاستقبال ضخمة وغالية السعر..
عيوب النظام الراديوي التقليدي:
1_خدمة هاتف السياره الواحده
الاجهزه غاليه وضخمه 2
-
لاتوجد قابلية للمناولة والتسليم
درجة الخدمه سيئه
جودة التخاطب منخفضه
القدرة منخفضه
سوق عالي الاشباع
مستوى القدرة ليس امن
لاتوجد اعادة استخدام للتردد

الجيل الاول للنظم المتنقله:
على مر السنين تزايد المطلب العام للخدمات الراديويه المتنقله بينما ظل طيف التردد المخصص لها محدودا ونتيجة لهذا ظهرت تقنية جديده لضبط هذا الوضع وهي النظم الراديويه الخلويه المتنقله التي يمكن ان تستوعب العديد من المشتركين عندما يتم تركيب اتصالا راديوي خلوي مفروض على منطقه جغرافيه حيث اعتمدت هذه النظم على التقنية التماثليه
والان سنتحدث عن الجيل الثاني للنظم المتنقلة:
مع تطور التقنية الرقميه والطلب المتزايد على خدمة الهاتف الجوال تم انتاج تقنيات رقميه لارسال البيانات بسرعه عاليه مع جوده عاليه للخدمه وتحكم مرن جدا في النظام .وتم بناء هذا الجيل في اواخر الثمانينات واوائل التسعينات ويمتاز هذا الجيل بسعة او قدرة النظام تعادل عدة مرات اعلى من النظام التماثلي كما انه يقدم ميزات اكثر نوعيه وخدمه عاليه وتكلفه اقل.
تطورات الاتصالات المتنقله بعد الجيل الثاني:
بعد تطبيق الجيل الثاني من الاتصالات المتنقله فأن استعماله في العالم لقى انتشارا لا مثيل له من قبل ولم يعد مقتصرا على فئه خاصه من المستعملين كما كان الحال للجيل الاول وبما ان الجيل الثاني وضع اساسا لنقل المكالمات الا ان الحاجه لنقل البيانات بشكل متنقل اصبح امرا مطلوبا لذلك وضعت معايير ومقاييس لانظمة الاتصالات المتنقلة الجديده تمكن من نقل البيانات مع الصوت وظهرت الاجيال التاليه.
الجيل الثاني ونصف GPRS:
[بعد تطبيق الجيل الثاني دخلت تطورات لتمكين المشترك من تمرير البيانات عبر شبكة الخلوي وسميت هذه التقنية خدمة الحزم اللاسلكية الشاملة (GPRS) وتعتمد هذه التقنية أساسا على التبديل بواسطة الحزم عوض التبديل بالدوائر. أ ي أن البيانات تقطع الى حزم تحمل عنوان المرسل والمرسل إلية حتى يتم توجيهها في الشبكة على طريقة برتكول الانترنات (IP) مما يمكن من استغلال موارد الشبكة بشكل افضل حيث لاتخصص دارة او مسار لكل اتصال \لكن حزم كل اتصال تشترك في المسارات والقنوات وكذلك يمكن نقل حزم بيانات مشترك ما على عدة قنوات في نفس الوقت مما يزيد في سرعة نقل البيانات.
مع العلم أن هذا التطور يتعلق بنقل البيانات فقط ام نقل الصوت فيبقى على حالة حسب تقتية الجيل الثاني.
ومع ازدياد الحاجة الى نقل البيانات بسرعة اكبر فانة ادخل تحسينا للجيل الثاني ونصف وذلك بتحسين طريقة التعديل لتتضاعف سرعة نقل البيانات ال حوالي ثلاثة اضعاف ( 380kb\s) وسميت هذه تقنية : سرعة البيانات المحسنة لطور شامل( EDGE)
الجيل الثالث للنظم المتنقلة
[يلعب الجيل الثالث لنظم الاتصالات المتنقلة دورا هاما في تزويد المستخدمين بالخدمات التي تقدمها شبكات الاتصالات اللاسكية الان مثل الشبكة العامة لتحويلات الهاتف PSTN وشبكة الخدمات الرقمية المتكاملة ISDN. وشمل هذه الخدمات نقل الصوت والبيانات الرقمية والصور الثايتة والمتحركة والبريد الالكتروني بسرعة نقل البيانات اعلى مما هو في الجيل الثاني ونصف.
والتوجة الان هوالتحرك نحو دمج كل تطبيقات اللاسلكي المتنقل مثل النظم الرقمية الخلوية والهواتف الممتدة لاسلكيا وتظم النداء ونظم الاقمار الصناعية للمتنقلات في نظام عالمي موحد. شكل( 1-5) يبين تطور شبكة الاتصالات اللاسلكية الموحدة.

مؤيد الشميري 114295330

تم تحرير الرسالة muayad24 - الأحد, 2010-07-04, 11:00 PM
 
asealالتاريخ: الإثنين, 2010-07-05, 2:34 AM | رسالة # 2
فريق أوّل
مجموعة: المدراء
رسائل: 52
سمعة: 0
حالة: Offline
9/20
 
منتدى الاتصالات » منتدى الاتصالات » المقالات المقيمة » تاريخ الاتصالات المتنقله
صفحة 1 من%1
بحث:


Copyright MyCorp © 2017