الجمعة
2017-11-17, 9:28 PM
تقنية الاتصالات
أهلاً بك ضيف | RSS
الرئيسية انظمة الارسال في الاتصالات المتنقلة - منتدى الاتصالات التسجيل دخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
منتدى الاتصالات » منتدى الاتصالات » المقالات المقيمة » انظمة الارسال في الاتصالات المتنقلة (تم تغير المسمى ياسالم)
انظمة الارسال في الاتصالات المتنقلة
سالمالتاريخ: الثلاثاء, 2010-06-29, 1:19 PM | رسالة # 1
مجند
مجموعة: الجوال
رسائل: 4
سمعة: 0
حالة: Offline
[c]
مقدمة
نظام الاتصال :GSM]
هي الحروف اللاتينية الأولى من عبارة (Global System for Mobile Communications) أي النظام العالمي لاتصالات الهاتف النقال, وهى أحد الأنظمة الرقمية الرائدة للهواتف النقالة. ويستخدم نظام GSM معيار TDMA بحزمة تردد ضيقة، مما يسمح بإجراء 8 مكالمات متزامنة على نفس التردد اللاسلكي.
ظهر نظام GSM لأول مرة عام 1991، وبنهاية عام 1997 أصبحت خدمة GSM متاحة في أكثر من 100 دولة. كما أصبحت المعيار السائد في أوروبا وآسيا.
وحيث أنها تعتبر أكثر التقنيات الرقمية الخليوية تقدما، فشبكات GSM لها الريادة في العديد من الخدمات "الرقمية" بما في ذلك خدمة الرسائل القصيرة (SMS)، والتهيئة عبر الأثير (OTA) وتحديد مواقع GSM. وبفضل تقنية ووجود نظام GSM في الأمريكتين وبقية دول العالم، فهو النظام المناسب للتجوال العالمي. ويطلق على العديد من هواتف GSM "هواتف عالمية" لأنه يمكن استخدامها بالفعل في أي بلد. وتعتبر بطاقة SIM وحدة تعريف المشترك مكونا فريدا وهاما من مكونات هواتف. GSM

<color:red">أين يستخدم نظام : GSM

يعتبر تردد GSM 900 حيث يتم البث على حزمة تردد 900 ميجا هرتز هو الشبكة الرقمية الرئيسية في أوروبا. كما يستخدم أيضا في منطقة آسيا المطلة على المحيط الهادي.
ويستخدم أيضاً تردد GSM 1800 حيث يتم البث على حزمة تردد1800 ميجا هرتز في أوروبا وآسيا، ولكن لا يتم استخدامه على نطاق واسع كما هو الحال مع تردد. GSM 900
أما تردد GSM 1900 حيث يتم البث على حزمة تردد 1900 ميجا هرتز فهو عبارة عن نظام GSM يستخدم أساسا في الأمريكيتين وكندا.

<span style="color:green">:TDMA
هي الحروف اللاتينية الأولى من عبارة (Time Division Multiple Access) الوصول المتعدد بالتقسيم الزمني، وهي تقنية لتقديم خدمة رقمية لاسلكية باستخدام الإرسال المتعدد بالتقسيم الزمني . (TDM) وتعمل هذه التقنية بتقسيم التردد اللاسلكي إلى أجزاء زمنية، ثم تخصيص تلك الأجزاء لمكالمات متعددة. وبهذه الطريقة يمكن للتردد الواحد أن يدعم العديد من قنوات البيانات المتزامنة. وتستخدم تقنية TDMA بواسطة نظام GSM الرقمي الخليوي.
ولأن تقنية TDMA من أقدم التقنيات الخليوية الرقمية، فإنها تعتبر أيضاً التقنية الرقمية الأقل تقدماً، ويرجع ذلك جزئيا لافتقارها للمرونة بالمقارنة بغيرها من التقنيات.
تستخدم تقنية TDMA بشكل أساسي في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها تستخدم أيضا في أمريكا اللاتينية ونيوزيلندا وفي أجزاء من روسيا ودول آسيا المطلة على المحيط الهادي.

:CDMA
هي الحروف اللاتينية الأولى من عبارة Code-Division Multiple Access الوصول المتعدد بتقسيم الشفرة) وهي تقنية رقمية خليوية تستخدم أساليب الطيف المنتشر. ولا تقوم تقنية CDMA بتخصيص تردد معين لكل مستخدم، على العكس من الأنظمة المنافسة مثل GSM التي تستخدم TDMA بل تستخدم كل قناة الطيف المتاح بأكمله.
ويتم ترميز المحادثات المنفردة بتسلسل رقمي يظهر وكأنه عشوائي. ويتم إجراء العديد من المحادثات في نفس الوقت عن طريق إرسال جميع الاتصالات في مجموعات مكونة من وحدات بت مختلطة مع بعضها البعض، مع ترميز كل مجموعة تنتمي إلى اتصال معين برمز مختلف. ويمكن إعادة تجميع كل اتصال بالترتيب الصحيح في الطرف الآخر، باستخدام الرموز الفريدة المرتبطة بمجموعات معينة من وحدات البت.
CDMA هي أحدث التقنيات الرقمية للهواتف النقالة وأكثرها شيوعا في أمريكا الشمالية.

نظام CDMA :

هو احد انظمه الاتصالات الحديثة والتي بدا ينتشر استعمالها بالعديد من الدول الأوروبية والأسيوية وأميركا وبعض الدول العربية
وهو نظام يعتمد على تقسيم وتشفير الداتا المرسلة والمستقبلة بنظام متعدد المداخل
للحفاظ على السرية العالية بالاتصالات وكذلك السرعة الفائقة بنقل وتلقي المعلومات
و كميه نقل اكبر من نظام الـ gsm لدعم خدمات الانترنت والتواصل الفيديوي صوت وصوره
وكلمه cdma هي اختصار لـ coded division multiple access
وسنرى بالمستقبل تحولا كبيرا باتجاه هذا النوع من الاتصالات بوطننا العربي والعالم بشكل عام
لإمكانياته الهائلة والتقنيات الحديثة التي يدعمها وسنتعاون جميعا هنا لكشف الكثير من أسرار هذا النظام
والذي يعتبر جديدا ومليئا بالأسرار.
وهذا النظام يعتبر مختلفا تماما عن الأنظمة السابق له مثل fdma ,tdma حيث أن هذا النظام يقوم بتحويل المعلومات
إلى الصيغة الرقمية و من ثم يبدأ عملية نثر المعلومات ضمن مجال الطيف المتوفر الكلي و بالتالي فإن عدة مكالمات تكون
متراكبة على بعضها البعض ضمن القناة و يتم تعريف كل منها من خلال رمز تتابعي مميز . تعتبر هذه التقنية أحد أشكال
تطبيقات الطيف المنثور وهذا المفهوم يعني أن المعلومات ترسل على شكل قطع صغيرة بواسطة الترددات المفردة المتوفرة للاستخدام في أي لحظة في المجال المحدد .إن كل المشتركين يرسلون ضمن نفس المجال الترددي و تنثر المعلومات مع رمز مميز حيث يوج في طرف المستقبل نفس الكود للتعرف على المرسل لما كان نظام الترميز CDMA يتطلب وضع ختماً زمنياً دقيقاً على كل قطعة من الإشارة فإنه يشير لمعلومات نظام الـ GBS يمكن لقناة تمثيلية واحدة أن تحمل من 8 حتى 10 أقنية مرمزة بهذا النظام .
تم توصيف هذا النظام ضمن المعيار IS-95 و يعمل ضمن الحزم الترددية 800 و 1900 ميغاهرتز
باختصار يعتمد نظام CDMA على تقنية الطيف المنتشر spread-spectrum بينما تستخدم الهواتف الخلوية الأقدم المعتمدة على TDMA والـ GSM على تقنية الطيف المنتشر من خلال تقسيم طيف الراديو إلى حزم ترددية ضيقة.
ولزيادة السعة فإن هذه الشبكات تقوم بدمج عدة مكالمات هاتفية على نفس القناة الترددية. ولكن هناك حد أقصى لعدد المستخدمين لنفس القناة قبل أن تحدث تشوشات وتقطعات في الإشارة المنقولة. أما نظام الـ CDMA فهو يخصص كود شيفرة محدد لكل مكالمة هاتفية وبالتالي فإنه يمكن لمجموعة من الإشارات الراديوية أن تتقاسم مدى واسع من ترددات الراديو, بحيث يلتقط كل مستقبل المكالمة التي تخصه بناء على الكود الذي تحمله.
الميزات العامة لنظام: CDMA

• نقاوة عالية في نقل الصوت والبيانات
• أكثر أمانا مع حماية فعاله من التسرب غير المشروع للمكالمات أو البيانات
• عدد مرات المكالمات الفاشلة اقل بما يساوي 15 مرة عن الموبايل التقليدي.
• أجهزة الهاتف تعمل باستخدام إشارات ترددية منخفضة جدا مما يجعل استخدامها أكثر أمانا على صحة الناس فيما يخص
الإشعاعات كما أنها توفر استهلاك البطارية.
•الاستخدام الفعال للموجات الترددية frequency band.
• لا يحتاج إلى تخطيط الترددات frequency planning.
• السهولة والمرونة العالية في تطوير النظام ترقيته وتحديثه.

أنواع أنظمة CDMA:

CDMA IS-95A
بداء العمل به في يوليو 1993م ويسمى ايضا TIA/EIA IS-95 ويحتوي على العديد من الميزات التي كان
اهمها توفير سرعة عالية لنقل البيانات تصل إلى 14.4كيلو بت في الثانية.
CDMA IS-95B : 2.5G
بداء العمل به في سبتمبر عام 1999م ويسمى ايضا TIA/EIA-95 ويحتوي على العديد من الميزات التي كان اهمها توفير سرعة عالية لنقل البيانات تصل إلى 64 كيلو بت في الثانية
CDMA 2000 X1
يعتبر من انظمة الجيل الثالث باعتبارة يحتوي على ميزات عديده منها تبادل الملتيميديا, وقد أجازه الاتحاد الدولي للاتصالات I.T.U. في اكتوبر 2000
و يوجد نوعين من نظام CDMA2000
الأول: CDMA2000 1X وهذا النظام يقدم سرعات مضاعفة لنقل الصوت وسرعة نقل للبيانات تصل إلى 307 ميجا بايت في الثانية.
الثاني : CDMA2000 1xEV-DO
يقدم سرعات عالية لحمل البيانات تتراوح بين 2.4 و 3.09كيلو بت في الثانية كما يدعم تبادل تطبيقات الملتيميديا الكبيرة من نوع MP3
- حقائق وأرقام حول CDMA2000:-1

حاليا يوجد 89 مشغل لخدمة CDMA2000 في العالم.
-2 تم تركيب 94 شبكة CDMA2000 في آسيا وأمريكا وأوروبا.
-3 تم تصنيع 602 نوع من أجهزة الهاتف الخاصة بنظام CDMA2000 مع كل الميزات المعروفة .
-4 بلغ عدد المشتركين 202 مليون في هذا النظام .

WCDMA :

اختصار لمصطلح CDMA بحزمة التردد العريضة، وهى تقنية لاسلكية للهواتف النقالة من الجيل الثالث ذات سرعة عالية يمكنها توفير سرعات أعلى للبيانات مقارنة بـتقنية CDMA العادية. ويمكن لتقنية WCDMA أن تبلغ سرعات عالية تصل إلى 2 ميجابت في الثانية في نقل الصوت والفيديو والبيانات والصور. وقد تم اعتماد WCDMA كمعيار قياسي من جانب الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) تحت مسمى IMT-2000 direct spread نظام IMT-2000 للانتشار المباشر.
وهو يمثل الجيل الثالث المطور من نظام CDMA. ويستخدم قنوات اتصال ذات ترددات عاليه مقدارها 5 ميغا هرتز كما أن له القدرة على
نقل بيانات تصل إلى 384 كيلوبت في الثانية, وفي ظروف خاصة يمكن أن تصل إلى 2 ميغا بايت.
وقد بدأت بعض الدول تجريب هذا النظام في أغراض تبادل البيانات

PDC :
يعتبر النظام الخليوي الرقمي الشخصي (PDC) أحد المعايير الرقمية اللاسلكية الرئيسية الثلاثة مع GSM وTDMA. ومع أن استخدام PDC مازال قاصراً على اليابان، إلا أنه يعتبر ثاني أكبر معيار قياسي رقمي في العالم، وقد بلغ عدد المشتركين به ما يزيد على 48 مليون مشتركاً حتى يوليو من 2000، وتفكر العديد من شركات التشغيل بجدية في استخدام نظام. PDC ويعتمد نظام PDC على تقنية TDMA مثل نظام .GSM

PCS :

هي الحروف اللاتينية الأولى من عبارة (Personal Communications Service) أي خدمة الاتصالات الشخصية) وهي مصطلح تستخدمه اللجنة الفيدرالية للاتصالات في الولايات المتحدة (FCC) لوصف مجموعة من التقنيات الرقمية الخليوية التي يتم نشرها في الولايات المتحدة الأمريكية. وتعمل PCS عبر وسائط بث CDMA تسمى أيضاً IS-95 ، وGSM وTDMA في أمريكا الشمالية وتسمى أيضاً IS-136
وفيما يلي ثلاثة من أهم الخصائص المميزة لأنظمة PCS:
هي أنظمة رقمية بالكامل.
وهي تعمل بمدى تردد يصل إلى 1900 ميجا هرتز.
ويمكن استخدامها دولياً.
حيث أن PCS هي تقنية الجيل الثاني لاتصالات الهواتف النقالة.
يشير مصطلح خليوي إلى أنظمة الاتصالات - وخصوصا خدمة الهاتف النقال المتقدمة (AMPS) - التي تقوم بتقسيم المنطقة الجغرافية إلى أقسام تسمى خلايا. والغرض من هذا التقسيم هو تحقيق أقصى استفادة ممكنة من عدد محدود من ترددات الإرسال. ويحتاج كل اتصال، أو محادثة، لتردد مخصص له، ويبلغ العدد الإجمالي للترددات المتاحة حوالي 1000 تردد.
وتقوم الأنظمة الخليوية بتخصيص عدد محدد من الترددات لكل خلية حتى تستطيع دعم ما يزيد على 1000 محادثة في نفس الوقت. ويمكن لخليتين استخدام نفس التردد لعدة من المحادثات المختلفة، بشرط عدم تجاور الخلايا.
يمثل الجيل الثالث G)3 (أحد مواصفات ITU للجيل الثالث من تقنية اتصالات الهاتف النقال (كان النظام الخليوي التناظري هو الجيل الأول و PCS الرقمي هو الجيل الثاني.
ويعد الجيل الثالث بوجود حزمة تردد أكبر تصل إلى 384 كيلوبت في الثانية عندما يكون أحد الأجهزة ثابتاً أو متحركاً بسرعة السير العادي، و128 كيلوبت في الثانية في السيارة و2 ميجابت في الثانية في التطبيقات الثابتة. وسيعمل الجيل الثالث عبر واجهات بث لاسلكية مثل GSM وTDMA وCDMA . وقد تم تطوير واجهة البث الجديدة EDGE خصيصا لتفي باحتياجات حزمة التردد التي يحتاجها الجيل الثالث.

GPRS :

هي الحروف اللاتينية الأولى من عبارة General Packet Radio Service خدمة راديو الحزمة العامة) وهي بمثابة خطوة وسيطة بين شبكات GSM وشبكات الجيل الثالث الخليوية. ويوفر نظام GPRS نقلا أسرع للبيانات عبر شبكة GSM ما بين 9.6 كيلوبت وحتى 115 كيلوبت. ويتيح ذلك للمستخدمين إجراء المكالمات الهاتفية ونقل البيانات في آن واحد. وعلى سبيل المثال، إذا كان لديك هاتف نقال مزودا بخدمة GPRS، فسوف تتمكن من إجراء المكالمات واستقبال رسائل البريد الإلكتروني في نفس الوقت.
وتتمثل الفوائد الأساسية لخدمة GPRS في أنها لا تحتفظ بالموارد اللاسلكية إلا عند وجود بيانات لإرسالها، كما أنها تقلل الاعتماد على عناصر شبكات المقاسم التقليدية.

FDMA:
التقسيم الترددي - متعدد الوصول Frequency division multiple access
المبدأ: تخصص لكل مكالمة تردد حامل نقوم بتحليل الطيف إلى أقنية صوتية محددة بتقسيمه إلى قطعاً ذات عرض ترددي متساوي . ويمكن مقارنة هذا المفهوم بالنظر إلى محطات الراديو التي كل واحدة منها ترسل معلوماتها ضمن المجال الترددي الكلي المحدد .
وغالباً ما يستخدم هذا التعديل للإشارات التمثيلية و قلما يستخدم للإشارات الرقمية.

مقارنة بين أجيال ال GSM :

- الجيل الأول من شبكات الاتصال الخليوية 1G هو عبارة عن أولى الأنظمة الخليوية التي تعتمد إشارة تماثلية analog والتي ظهرت في بداية الثمانينات كنوع من التطوير لأنظمة الهاتف الراديوية.
- الجيل الثاني من شبكات الاتصال الخليوية 2G هو أولى الأنظمة الخليوية التي تعتمد الإشارة الرقمية و التي أطلقت في بداية التسعينات .
- نمط مطور من الجيل الثاني للشبكات يعرف بــ 2.5G ارتفعت معه سرعة نقل البيانات إلى 144 كيلوبيت في الثانية كحد أقصى ....
- الجيل الثالث من شبكات الاتصال الخليوية 3G يمثل آخر صيحة في هذا المجال حيث تصل سرعة الاتصال فيه إلى حوالي 2.5 ميغابيت في الثانية...ف

الجيل الأول من أنظمة االاتصال قدم خدمة اتصال صوتي بسيطة عبر إشارة تماثلية غير رقمية في حين أن الجيل الثاني الحالي وبفضل اعتماده نظاماً رقمياً للإشارة تمكن من إضافة بعض الخدمات المعلوماتية إلى الخدمة الصوتية كخدمات الفاكس و البريد الإلكتروني و الرسائل القصيرة و الواب WAP وغيرها... ومع التطور الذي طرأ على سرعة التصال بظهور أنظمة GPRS تطورت الخدمات التي يمكن للجيل الثاني أو ما أصبح يعرف بـ 2.5G أن يقدمها... أما الجيل الأحدث 3G و بفضل السرعة العالية جداً التي يمكن له أن يقدمها فقد فتح الطريق لتقديم خدمات كانت غير ممكنة مع الأجيال السابقة كخدمات الفيديو و الوسائط المتعددة ذات الدقة العالية فضلاً عن تحويل المكتب أو مكان العمل المتنقل إلى حقيقة واقعة من خلال إمكانية القيام بالمعاملات البنكية و متابعة تطورات البورصة و الأسواق المالية عبر جهازك النقال أينما و حيثما كنت فضلاً عن إمكانية تصفح الإنترنت بسرعة تصل إلى ضعف ما يمكن لشبكات الإنترنت السريعة الحالية أن تقدمه, كما أن إمكانية مشاهدة صورة من تتحدث معه عبر الهاتف النقال قد أصبحت حقيقةً واقعة مع هذا الجيل من الأجهزة و الشبكات من خلال ميزة الــ VIDEO CONFERENCING التي أصبحت ممكنة مع السرعة العالية لهذا الجيل من الاتصالات....
يعتمد الجيل الثالث السابق الذكر في نواته على ما يعرف بنظام UMTS أو
UNIVERSAL MOBILE TELECOMMUNICATIONS SYSTEM وهو ما يمكن أن ندعوه بالعربية النظام العالمي للاتصالات الخلوية .. هذا النظام يمنح 3G العديد من المزايا التي تجعل اعتماده كنظام دولي موحد للاتصالات أمراً لا مفر منه مع الزمن, و من أهم هذه الميزات :
- جودة اتصال أفضل بكثير مما توفره الأجيال الحالية من الشبكات ..
- سرعة عالية جداً في نقل البيانات تصل إلى 2.5 ميغابيت في الثانية الواحدة, و إن كانت السرعة المبدئية ستحدد بـ 64 كيلو يبت في الثانية إلا أنها تظل أفضل مما يتمتع به معظم مستخدمي الشبكة الثابتة في منازلهم..

- UMTS هو نظام عالمي للاتصالات بكل ما لكلمة عالمي من معنى حيث أنه يشمل الكرة الأرضية بأسرها معتمداً على محطات اتصال أرضية و فضائية عاملة بالأقمار الصناعية بصرف النظر عن المكان الذي يتم الاتصال منه..
- نظام UMTS متوافق بالكامل مع أنظمة GSM السابقة له مما يجعل عملية إدخاله الخدمة على نطاق واسع عمليةً خالية من المشاكل و التعقيدات...
كل هذه الميزات التي ذكرناها شجعت شركات الاتصالات في العالم بأسره على الإسراع في وضع خدمات 3G موضع الخدمة حيث أنها تعمل في اليابان منذ فترة لا باس بها مستفيدة من البنية التحتية المتطورة و السوق الواسعة و المتعطشة لآخر التقنيات أما في أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية فيجري التحضير لإطلاق هذه الخدمات على نطاق واسع مع نهاية العام الحالي.....

WiMAX بدلاً من 3G ؟
الآن وبعد أن شارفت شركات الاتصالات والهواتف المحمولة على الانتهاء من تجهيز شبكاتها المعتمدة على الجيل الثالث 3G بدأت تقنية لاسلكية جديدة تعرف باسم WiMAX بالظهور مدعومة بواسطة عملاق أنصاف النواقل Intel وشركة Nokia للهواتف المحمولة، يرمز لهذه التقنية أيضاً بالاسم 802.16 و تعد أن تقدم شبكة لاسلكية تسمح بنقل البيانات بسرعة كبيرة جداً تفوق 3G بمقدار 30 مرة، إضافة إلى أنها قادرة على تغطية مساحة كبيرة جداً حوالي 50 كيلومتر أكبر بعشر مرات من 3G، و تعد شركة Intel أنها ستبدأ في عام 2006 تضمين هذه التقنية في رقاقاتها الخاصة بالحواسب.
لاتانينا التكنولوجيا إلا بعد فوات الأوان عرفنا الـ cdma بعد أن عرفوا تكنولوجيا الـ واي ماكس (WiMax)

تقنية UMTS :

بعد GSM و GPRS دخلت منذ سنوات قليلة إلى الأسواق العالمية التقنية الجديدة و التي تسمى UMTS .... ( بالتحديد منذ 3 سنوات في ايطاليا )
ما هو ال UMTS ؟UMTS

أتت من اختصار كلمة Universal Mobile Telecommunications System
من أهم ميزات هذه التقنية الاتصال والنقل السريع جدا(2 ميغا بيت بالثانية) للمعلومات ذات السعة الكبيرة بهذه الميزة تنشأ تقنية الاتصال المرئي
إذا كنت تملك هاتف من نوع UMTS تستطيع أن تتكلم مرئيا مع من يملك هذا النوع من الهواتف المحمولة .. ( بنفس سعر المكالمات العادية )
تستطيع حتى أن تبعث مسجات فيديو ...
تستطيع أيضا أن تشاهد التلفزيون .. أن تحمل أكثر من فيديو كليب كامل أو أكثر من أغنية mp3
دخلت هذه التقنية منذ 3 سنوات إلى ايطاليا عبر شركة 3 العالمية و احتكرت هذه الخدمة لمدة 3 سنوات كاملة .. و الآن فقط ( منذ أشهر) انتقلت هذه التقنية إلى بقية الشركات الخلوية (Tim Vodafone,Wind )
طبعا شركة 3 قدمت عروض مدهشة و حتى الآن لتشجيع المواطن لامتلاك هذه الأنواع من الهواتف و الخطوط .. من هذه
من اشهر الهواتف العاملة على نظام UMTS هي (LG , MOTOROLA,NEC)

الفرق بين Gsm و الوضع المزدوج و UMTS ؟GSM : Global System for Mobile communications
شبكة الجيل الثاني ( تقنية GPRS )... والثاني والنصف (تقنية EDGE )

UMTS : Universal Mobile Telecommunications System
شبكة الجيل الثالث والثالث والنصف ( HSDPA )
أما أن تكون المنطقة تحتوي على شبكة واحدة فقط فتختار احد الوضعين أو تحتوي كلا الشبكتين فتختار الوضع المزدوج للاختيار التلقائي بينهما وحسب استعمال الخدمة ( مثلا المكالمة المرئية للجيل الثالث ) وبصورة عامة استعمال شبكة الجيل الثالث يستهلك طاقة إرسال من الجوال بشكل اكبر مما يفسر استهلاك البطارية بوقت أسرع.
-1 الجيل الثالث المتطور (3.5) HSDPA وبسرعة قد تصل إلى 7.2ميغابيت / ثانية.
-2 الجيل الثالث (3) UMTS وبسرعة قد تصل إلى 384كيلوبايت/ ثانية.
-3 تقنية إيدج (EDGEوبسرعة قد تصل إلى 236.8كيلوبايت/ ثانية.
-4 جي بي آر أس GPRS وبسرعة قد تصل إلى 256كيلوبايت/ ثانية

أجزاء الشبكة :

لكى تفهم كيفية عمل شبكة ال GSM من الضروري عليك ان تعرف مكونات الشبكة , و التي تتكون من عدة أجزاءتعمل مع بعضها , هيا بنا لنتعرف على هذه الأجزاء:
1- المحطة المتحركة Mobile station ,
وهي عباره عن جزئين
الهاتف المتحرك (الجوال) و يسمى ME Mobile Equipment
البطاقة الذكيه ( الشريحه ) و تسمى SIM Subscriber Identity Module

2- النظام الفرعي للمحطة أساسيه Base Station SubSystem
و هي عبارة عن مجموعه من :
المحطات الفرعيه BTS Base Terminal Station
وتسمى ايضا Base Transceiver Stationاو ما يعرف بالهوائيات و القنوات المتواجده في الميدان , ال BTS يحتوي على جهاز الارسال/الاستقبال الذي يعرف لنا الخاليه التي سوف تعطي جهاز الموبايل (الجوال) اشارة الراديو التي سوف يرسل و يستقبل عليها , ال BTS مربوط مع ال BSC الذي سوف نشرحه لاحقا .
يجب علينا ان نرتب ال BTS's بشكل يمكنا من تكوين خلايا .كل BTS يخدم خلية ,اى مكان على سطح الارض يمكن ان يغطى بخليه او عدة خلايا . ان ابعد نقطة يستطيع ان تغطيها وحدة ال BTS تقريبا 8 كم و تكون عادة في الاماكن الخارجيه الغير مزحومه مثل القرى او ضواحي المدن .
الـ BTS النموذجي يغطي زاويه قدرها 120 درجه , اذا نحتاج الى 3 BTS's لتغطية 360 درجة .

مراقب المحطات الفرعيه BSC Base Station controllers
و هي التي تدير موارد اتصال الراديو ل BTS واحد او عدة BTS's, تتعامل مع اعداد قناة الراديو , و نظام قفز (وثب ) الترددات frequency Hopping و التسليم من خليه لاخرى بمعنى اعطاء الموبايل (الجوال) تردد جديد عندما يغير خليته او موقعه Handovers , في اكثر الاحيان سوف تجد BSC و عدة BTS's في نفس الموقع , لنقل على سطح احدى البنايات .

3- محطة النظام الفرعي للشبكة NSS Network Station SubSystem
و هو يعتبر العقل للشبكة , و تكمن فيه انظمة الفواتير و خدمة توجيه الاتصال الى الشبكات المراد تحقيق الاتصال معها
و يتكون ايضا من اجزاء اخرى و هي
مركز تبديل (تحويل ) مكالمات الموبايل (الجوال)MSC Mobile Switching Center
ويعمل كبدالة اعتيادية مثل المتواجدة في نظام الهواتف السلكية بالاضافه الى ان المركز يوفر جميع الوظائف التي يحتاجها الموبايل (الجوال) مثل:
هل الموبايل مسجل مع الشبكه او ما يعرف بالـ Registration
و ايضا التخويل و هل الموبايل مصرح له باستخدام الشبكة او ما يسمى بال Authentication ,
ايضا يقدم وظيفة تحديث موقع الموبايل (الجوال) في الشبكة او ما يعرف بال Location Updating
و التسليم بين ال BTS's و ما يعرف بال HandOvers
و يقدم لنا وظيفة توجيه او تحويل الاتصال للمشتركين المتجولين romaing subscriber
الـ MSC يقدم لنا الاتصال و الربط مع الشبكات المحليه الثابته مثل شبكة مقسم الهواتف السلكي PTSN او الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة ISDN .
لغة التخاطب بين هذه الخدمات في الشبكه هي النظام الاشاري رقم سبعه او مايعرف بال Signalling System number 7 SS7 و هي ايضا في الشبكات السلكيه كمقسم الهاتف .
هذا المركز هو النظام الذي تتحدث اليه جميع ال BSC's.

سجل المقر الرئيسي (الموطن) HLR Home Location Register
و هو عبارة عن سجل دائم تحفظ فيه الاعدادات الخاصه لكل مشترك للتمكين الشبكه من التحكم في الاتصال الخاص للمشترك مثلا هل المشترك محول مكالماته او هل عنده خدمة الانتظار او الخ و ايضا يوفر سجل مخزن فيه مكان الموبايل (الجوال) الحالي , الشبكه تحتوي على HLR واحد , ولكن يمكن ان نوزع عدة HLR's بمعنى انهن متماثلات .
سجل مقر الزوار VLR Visitor Location Register
وهو عباره عن سجل مؤقت تحفظ فيه الاعدادت الضروريه لتشغيل الموبايل (الجوال) , الموبايل (الجوال) دائما يتحدث الى ال VLR , كل MSC يحتوي على VLR
مركز التخويل AuC Authentication Center
هذا هو مركز الامن للشبكة الذي يعطي الاوامر بالتخويل للموبايل ( الجوال) بإستخدام الشبكة
سجل تعريف الاجهزة EIR Equipment Identity Register
و هو عباره عن قاعدة معلومات لكل ارقام التعريف لجهاز الوبايل ( الجوال) , و هو عبارة عن رقم يوضع داخل الجهاز من قبل الشركة المصنعه له و كل جهاز في العالم له رقم خاص به و هو ما يسمى با IMEI
تعريف جهاز المتحرك العالمي International Mobile Equipment Identity
وهذا السجل يتوي على ثلاث اقسم او قوائم , القائمة البيضاء او ما يعرف بال White list و هي الاجهزة المصرحه باستخدام الشبكة و القائمه السوداء Black List و هي الاجهزة الغير مصرح لها بإستخدام الشبكه و القائمه الرماديه Gray List وهي التي ليست من القوائم الاخرى

لمحة عن IMEI :
هو رقم خاص لكل جهاز موبايل (جوال) ME يوضع بواسطة المصنع , هذا الرقم يرسل مع كل اتصال يعمله الموبايل (الجوال) الى الشبكه و هو عادة يكتب خلف بطارية الجهاز و يتكون من النمط التالي

X X X X X X - X X - X X X X X X - X
TAC - FAC - SNR - CD
TAC: type approval code
FAC : final assembly code
SNR: serial number ش
CD: check digit
ولكن تم تغيير النمط الحالي من قبل اتحاد الاتصالات العالمي ITU الى التالي
X X X X X X X X -X X X X X X - X
TAC - SNR - CD
ويمكن ان نجده ايضا بهذا النمط IMEISV و ال SV software version تعني نسخة البرنامج
X X X X X X X X X - X X X X X X - X - X X
TAC - SNR - CD -SVN
SVN software version noumber
لمحة عن تعريف المشترك IMSI International Mobile Subscriber Identity
هو عبارة عن رقم خاص لكل بطاقة (شريحه) و هو ليس رقم الموبايل (الجوال) الذي يتم الاتصال بواسطته , هو رقم اقرب الى رقم الشبكه و هو يحتوي غالبا على 15 خانه كالنمط التالي
X X X - X X - X X X X X X X X X X
MCC - MNC - MSIN
MCC: mobile country code كود الدوله
MNC : mobile network code كود الشبكه التي اشتريت منها بطاقتك (شريحتك) بعض الاحيان يكون من ثلاث ارقام خاصه في امريكا الشماليه
MSIN: mobile station identification numbe رقم تعريف المحطة المتحركة (الموبايل)
هذا الرقم نحتاجه من اجل ان اى شبكة هاتف متحرك ارضيه PLMN Public land mobile network
تستطيع به ان تتعرف على الموبايل و اذا كان خاصة غير مشترك معها بحيث تقدم له الخدمات التي يكون مخول بها من قبل شبكته الام .
المكونات الاساسيه للشبكه قد تعرفنا عليها وبقي علينا ان نعرف

كيف تعمل شبكة ال GSM ?

عندما نشغل جهاز الموبايل (الجوال)MS فإنه يحاول ان يتصل بالشبكه , على امل ان تسمح له او تخوله الشبكة من استخدام مواردها .
هذا يمكن ان يحدث بالنسبه لشبكتك الام او حتى اذا كنت في حالة تجوال roaming و تستخدم خدمات شبكه غير شبكتك الام .
ان جهاز الموبايل (الجوال) MS يعمل هذا الشى بالاتصال مع ال BTS الموجود في نفس المكان او بمعنى اخر ال BTS المغطي لهذه المنطقه المتواجد بها الموبايل .
تقوم ال BTS's بشكل اعتيادي ببث (ارسال) الترددات و ذلك لتمكين الموبايل MS من التقاط الاشارة الاقوى .
و هذا التغيير في ال BTS لا يحدث هكذا و انما الموبايل MS يقيس قوة الاشارة فاذا وجد اشارة افضل من التي هو عليها يرسل القياس الى ال BTS و ال BTS بدوره يرسلها الى ال BSC الذي هو مراقب لل BTS's و يرى اذا كان هذا التغيير في ال BTS ممكن يحوله او يسلم الموبايل الى ال BTS الجديد و هذي الطريقه تسمى ال Handover . و لكن اذا ال BTS الجديد لا يتبع ال BSC الحالي فانه يرفع الامر الى MSC لأخذ الاجراء المناسب و هو بالاتصال بال BSC الجديد و تسليم الموبايل ال BTS الجديد لان ال BSC لا يستطيع التحدث BSC اخر, اذا الموبايل غير BSC وغير ال BTS و هذه عادة تحصل عندما نكون في وسيله من وسائل النقل كالسياره فنغير الاثنين معا . في كلتا الحالتين الموبايل MS و ال BSC/MSC يعملون مع بعض لعمل التسليم Handover بشكل سلس, الشبكه تعمل على حجز قناة في ال BTS الجديد لتمكين التسليم Handover و حتى ان كنا اثناء مكالمه .
للاتصال القادم علينا بمعنى اذا اراد احد ان يتصل عليك من الضروري ان تعرف الشبكة اين يتواجد الموبايل (الجوال) MS و تحت اى MSC و اى BSC و اى BTS لكى تتمكن الشبكة من ايصال المكالمه اليك , هنا نتعرف على اهمية ال HLR سجل الموطن , VLR سجل الزوار .
ان ال HLR يخبرنا عن ال VLR و ماذا يعرف ؟
اين الموبايل (الجوال) MS ؟
أن ال VLR يحتوي على ما يسمى بال LAC Location Area Code كود المناطق و هو عباره عن كود للمناطق التي تغطيها كل خليه او مجموعه من الخلايا .
ال VLR ينشأ صفحة تحتوي معلومات عن الموبايل MS ويرسلها الى MSC و هذا يحدث عندما يغير الموبايل موقعه من مكان الى اخر و ال MSC يحدث ال HLR بأخر موقع للموبايل .
الموبايل دائما يكون على اتصال مع ال PCH Paging channel لذلك الموبايل دائما يحصل على مكالمات و يستقبلها اذا الاتصال القادم الى الموبايل MS يبدأ دائما من عند HLR هذا التصال يحدث بسهوله لان كل شبكه تعرف اين HLR الخاص بها و ايضا تعرف رقم الموبايل المشترك لديها MS و لهذا لانهتم الابهم فالاتصال يذهب اليهم اولا و لايهتم في البدايه بموقع الموبايل MS الحالي لان التبديل او تحويل المكالمه سوف يتم عن طريق MSC مثال على ذلك شخص يتصل من الصين على رقم موبايل في هولندا و هذا الموبايل حاليا ليس في هولندا بل هو متواجد في اسبانيا كيف يتم الاتصال .؟؟؟؟
كالتالي .....
الشخص الذي في الصين سوف يتصل على رقم الموبايل في هولندا
الاتصال سوف يذهب ال شبكة الموبايل في هولندا وبالتحديد الى MSC
و ال MSC سوف يخاطب ال HLR ماهو اخر تحديث لديك عن موقع الموبايل
ال HLR سوف يخبره ان اخر معلومات لديه انه متواجد في اسبانيا على الشبكه الاسبانيه
ياترى كيف عرف ال HLR ??? لان ال VLR اسبانيا التقط اشارة الموبايل الهولندي و حولها الى ال MSC الى الاسباني و بدوره حول المعلومات عن موقع الموبايل الى شبكته الام في هولندا و الشبكه حفظت المعلومات الجديده في ال HLR ....
ال MSC سوف يحول الاتصال الى الشبكة الاسبانيه
وفي الشبكة الاسبانيه سوف يستلم ال MSC الاتصال و يحوله الى الموبايل الهولندي المتواجد في
اسبانيا ..
اذا من هنا اتضح لنا فائدة ال HLR و ال VLR
النقطه الاخيره في هذا الدرس
هو عندما نقوم بإغلاق الموبايل MS , الشبكه سوف تتذكر اخر موقع كان متواجد فيه الموبايل MS
اذا لم تتلقى الشبكه اى اشارة بأن الموبايل MS أُغلق فأنها تستمر بالاعتقاد ان الموبايل يتصل على قناة تحديد الموقع PCH و لاتاكد من ذلك تقوم الشبكه بتحديد وقت يقوم فيه الموبايل MS بأرسل فيه رساله بانه متواجد على الشبكه .
هذا بشكل مبسط
مصطلحات
MS mobile station و هو الجهاز مع البطاقه (الشريحه)
BTS base terminal station و هي المحطة الطرفيه التي تحتوي على الهوائي
BSC Base station Controller و هو المراقب لعدة محطات طرفيه
MSC mobile switching center و هو بدالة الموبايل
microwave station محطة الميكروويف
satellite station محطة اقمار صناعية
modulation تعديل
detector كشف
TX station محطة الارسال
RX station محطة الاستقبال

الاسم : سالم الزهراني
الرقم : 114292415
الشعبه :3-4 يوم الاثنين
[c]

</span>
تثبيت: GSM_1.docx(46Kb)


تم تحرير الرسالة سالم - السبت, 2010-07-03, 3:48 AM
 
asealالتاريخ: الأربعاء, 2010-06-30, 2:49 AM | رسالة # 2
فريق أوّل
مجموعة: المدراء
رسائل: 52
سمعة: 0
حالة: Offline
هل الموضوع نبده شاملة
ارجو التدقيق
cool
 
سالمالتاريخ: السبت, 2010-07-03, 1:02 AM | رسالة # 3
مجند
مجموعة: الجوال
رسائل: 4
سمعة: 0
حالة: Offline
[c]تم التعديل ولايكون لك خاطر

تم تحرير الرسالة سالم - السبت, 2010-07-03, 3:06 AM
 
الخزمريالتاريخ: السبت, 2010-07-03, 1:54 AM | رسالة # 4
رقيب
مجموعة: الجوال
رسائل: 5
سمعة: 0
حالة: Offline
يعطيك العافية wink
 
asealالتاريخ: السبت, 2010-07-03, 6:49 PM | رسالة # 5
فريق أوّل
مجموعة: المدراء
رسائل: 52
سمعة: 0
حالة: Offline
15/20 biggrin
 
منتدى الاتصالات » منتدى الاتصالات » المقالات المقيمة » انظمة الارسال في الاتصالات المتنقلة (تم تغير المسمى ياسالم)
صفحة 1 من%1
بحث:


Copyright MyCorp © 2017