الأحد
2017-09-24, 5:26 AM
تقنية الاتصالات
أهلاً بك ضيف | RSS
الرئيسية أنواع قنوات نظام ال GSM - منتدى الاتصالات التسجيل دخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
مشرف المنتدى: aseal 
منتدى الاتصالات » منتدى الاتصالات » الجوال » أنواع قنوات نظام ال GSM
أنواع قنوات نظام ال GSM
البلاستيشنالتاريخ: الإثنين, 2010-07-05, 8:42 AM | رسالة # 1
مجند
مجموعة: الجوال
رسائل: 2
سمعة: 0
حالة: Offline
أنواع القنوات في نظام GSM
قبل التعرض لأنواع القنوات في نظام ال GSM لا بد من إعطاء فكرة عن اسلوب تعدد المسالك ومن ثم هيكلة القنوات في نظام ال GSM. بما ان الطيف الترددي اللاسلكي هو من الموارد المشتركة بين كل المشتركين فمن الضروري ايجاد طريقة لتقسيم سعة النطاق بين أكثر عدد من المشتركين. لذلك كان الاختيار على طريقة الدمج بين تعدد المسالك بالتقسيم الترددي FDMA والتقسيم الزمني TDMA حيث يشمل جزء التقسيم الترددي على تقسيم سعة النطاق التي عرضها 25MHZ إلى 124 حاملاً (carrier) تبعد عن بعضها البعض بمقدار200KHZ. ثم تقسم كل واحدة من هذه الترددات الحاملة تقسيماً زمنياً في حد ذاتها باستعمال اسلوب ال TDMA حيث يكون الجزء الزمني الأساسي في التقسيم الزمني يساوي 15/26 ms اي حوالي 577 µs ويسمى هذا الجزء الأساسي رشقة أو burst.

تكون مجموعة رشقات مع بعضها ما يسمى بالرتل وتكون مدته ثماني مرات الرشقة الواحدة أي 120/26 ms أو ما يعادل 4.615ms. ويكون هذا الرتل الجزء الأساسي لتعريف القناه المنطقية اما مدة الرشقة الواحدة فتمثل القناة الفيزيائية الواحدة عبر الرتل، وتعرف القناة بحسب رقم وموضع الرشقات التابعة لها.
وبصفة عامة يمكن تقسيم القناة إلى نوعين:

*قنوات مكرسة : وهي عبارة عن قنوات تم تخصيصها للمحطة المتنقلة MS*
قنوات مشتركة
: وهي قنوات يمكن استعمالها من طرف المحطات في حالة الراحة. Idle Mode
القنوات المنطقية (Logical chamel)
هناك نوعان من القنوات المنطقيه في نظام الأتصالاتGSM
1/(Traffic chnnel) ]قنوات الحركه/ويرمز لها TCH فهي تحمل مكالمه المشترك وبياناته في شكلها المشفر.
2/Control channel)) ]قنوات التحكم/ويرمز لها CCH فهي تحمل أوامر التأثير والتزامن من المحطه الاذاعيه والمحطه المتنقله وتكون خاصه بالوصله الهابطه .

• قنوات الحركة(Traffic Channel)
حدد هذه القنوات بإستعمال رتل متعدد ( Multi- Frame) ذي 26 Frame.
26TDMA-Frame)) يكون طول الرتل ( 120 ms) يستخدم منها 24 للحركه Traffic إي للمحادثه ومعلومات المشتركين.
ملاحظه /
1/ في إي ( Frame) لايستعمل (Ts01) مع قنوات الحركه لأنه يكون محدد للقنوات الإذاعية ( Broadcast ch) إي انها تستخدم لنقل رشقات قنوات التحكم .

2/ (Ts13) لايستعمل مع قنوات الحركه لأنه يستخدم لقناة التحكم المصاحبة البطئية ( SACCH) أو لنقل رتل شاغل .

3/ (Ts26) اخير يكون شاغرا أي غير مستخدم حاليا.
وهي على نوعين :
1.Full rate Tch..القناة ذات التدفق الكامل تستخدم لنقل البيانات المشترك وذلك بضغط هذه البيانات من ( 64kbps) إلى (16kbps) وبمعدل تدفق مقدارة (Bkbps) ومع إضافه تشفير القناة الخاص بنظام ( GSM) يصبح معدل تدفق القناة ( 22.8kbps) وتكون بيانات المستخدم أي المحادثه في خانه زمنيه واحدة
(one time slot) في الرتل أي ( Frame).

2.half rate Tch..
القنوات ذات معدل التدفق النصفي التي تستخدم لنقل المحادثه الرقميه بمعدل تدفق ( 6.5KBPS) عن طريق ضغط الكلام من ( 64kbps) إلى ( 8kbps) ومع إضافه تشفير القناة الخاص بنظام GSM يصبح معدل التدفق (11.4KBPS)
لم تستخدم لحد الآن هذة القنوات في نظام GSM لكن خواصها إنها تضاعف سعه النظام وذلك لأستخدامها مشفر الكلام ذي معدل التدفق النصفي فيزداد بذالك عدد المستخدمين الذي يمكن اسيعابهم بنفس الوقت .

عند النقل على هذة القنوات فأن كل مشتركين اثنين سيستعملان نفص الخانه ويتم النقل بالتناوب على شكل ارتال أي مشتركين اثنين في شق زمني واحد.
هيكله ارتال قنوات الحركه/
Super frame =51multi frame =6.12s
Multi frame =26frame =120ms
Erames =8time slots =4.615ms
Time slot =156.25 bits =576,92us

قنوات التحكم /
هي عباره عن عدة قنوات منطقيه موزعه في الزمن لتوفير التحكم المطلوب في نظام GSM
عند اشتغال الجوال يقوم بعمليه البحث عن أل(BTSs) لغرض الاتصال بها ولهذا الغرض يقوم الجوال بعمليه مسح كامل لحزام الترددي لأختيار القائمه التردديه التي تحتوي على تردادات الناقل المخصصه لهذا المشغل بالأضافه لأنها تقارن بين الأشارات لأختيار الناقل الأقوى .
يقوم الجوال بعد ذلك بعمليه البحث عند القناة(BCCH) التي تحتوي على معلومات مهمه الجوال منها.
1: الهوية الحالية ل ( location area)
2: تزامن المعلومات وهوية الشبكة
.
بدون هذة المعلومات الجوال لايستطيع العمل مع الشبكة
إلى أن نطلق عليها اسم القنوات المذاعة ( BCH) ..
(Broadcast channel information)

وهي ثلاثة أنواع /
قنوات البث والإذاعة broadcast channel*
قنوات التحكم المشتركةcommon control channel*
قنوات التحكم المكرسةDedicated control channel*l

*قنوات البث والإذاعة:
-جميع قنواتBCH يتم ارسالها من مرسل الى عدة مستقبلات(point to (multipoint وذلك عبر الوصلة الهابطة (Downlink أي
من المحطة الى الموبايل ولها عدة خواص.
- في الوصله الهابطة ( downlink ) نعمل على تردد خاص بحيث ترسل البيانات في الخانة الزمنية الأولى ( TSO ) فقط لبعض ارتال GSM
- يمكن تثبيت القناة بمنارة لكل جوال موجود في جوار المحطه الأرضية
( BTSs ) حتى يتعرف الجوال عليها ثم يرتبط بها إذا كانت هي الأقرب .
- توفر القناة BCH التزامن ( synchronization ) لجميع الجوالات داخل الخلية cell كما يقوم الجوال في الخلية المجاورة بإستكشاف بصورة دورية استقبال مستوى طاقتها الذي على أساسه يقرر انتقال الارتباط من خلية إلى اخرى.

هي على ثلاثة أنواع :
1/ قناة الإذاعة للتحكم:Broadcast control channel ) (BCCH))
- هي قناة تحكم للوصله الهابطة ( downlink)تستعمل لأرسال معلومات عامه إلى جميع ( MSs) المتواجدين في الخلية ومن الضروري معرفه المعلومات قبل القيام بعمليه الاتصال مثلا معلومات عن الخلايا المجاوره والترددات .
- المستخدمه في الخليه الحاليه ورمز المنطقة (location area identity)
2/ قناة تصحيح الترددFrequency correction channel) :)هي عباره عن رشقه بيانات خاصه تحتل الشق الزمن أو الخانه الزمنيه TSOفي اول رتل GSM أي الرتل رقم صفر وتعاد كل عشر ارتال في رتل قناة التحكم المتعدد .
3/synchronization channel (SCH)
- تحمل بالخانه الزمنيه الاولى TS0في الرتل الموالي مباشره لرتل FCCH
- تسعمل لتعريف المحطه الأرضيه مقدمه الخدمه .
- تمكن الجوالات من التزامن مع المحطة الأرضيه .
- تحتوي على تعريف المحطه الأرضيه ( BSIC) الذي يحدد تلك المحطه بشكل فريد في نظام GSM
ترسل هذة القناه مره كل عشر ارتال في رتل قناه التحكم المتعدد من فئه 51)).

قنوات التحكم المشتركةcommon control channel
- جميع قنوات( (CCCH ترسل من المرسل الى مستقبل واحد(point to point)
- هي قنوات تحكم ذات الاستعمال الاكثر شيوعاوتستعمل لنداء مشتركين محدودين بقنوات التأشيروتستعمل طلبات الخدمة من قبل الجولات.
- تنتقل هذه القنوات على تردد قنوات الإذاعهBCH في الخانه الزمنيه الاولى TS0 من كل رتل GSM في حاله عدم حجز من طرف BCH او كونه رتلا شاغرا.

وهي ثلاثة أنواع :
(PCH) paging channel قناة النداء
• وهي القناة الي توصل النداء من المحطه القاعديه إلى الجوالات في الخليه
• تقوم بتنبيه جوا محدود بقدوم مكالمه من شبكة الهاتف الثابت
• تنقل رمز تعريف المشترك العالمي IMSI للمشترك المطلوب
• تنقل بالتوازي طلب للجوال المطلوب بإرجاع الإفادة بالقبول عن طريق القناة RACH.
• يمكن استعمال هذة القناة في الحالات البديله للبث داخل الخلية لرسائل نصيه لجميع المشتركين وذلك كجزء من خدمه ارسائل القصيرة المتاحة في نظام GSM
.
(RACH ) RANDOM ACCESS CHANNEL قناه المسلك العشوائي.تستعمل من قبل طرفين :
الأول / الموبايل ( المحطه المتنقله )
- لنقل تعريف الموبايل على نداء الخاص والذي تبثه القناة ( PCH)
- لبدء المحادثه
.
ثانيا / من قبل المحطه القاعديه يجب ان تجيب على المحطه القاعديه على ارسال (RACH) وذلك برصد قناة حركه للمحطه وإلحاق بنفس الوقت مايسمى قناة مكرسة قائمة بذاتها ( SDCCH)
وذلك لأستخدامها للتأشير أثناء المحادثه ويتم تأكيد هذا الربط عن طريق قناة [[AGCH)[/AGCH)Access Grand channel قناة ضمان المسلك.وهي تسعتمل من طرف المحطه القاعديه لتئيهة الربط من قبل الموبايل كما تحمل هذة القناة بيانات الموبايل للعمل على قناة فيزيائيه معينه متحده من قناة تحكم مكرسة AGCH هي اخر رساله عن نوع cccH ترسلها المحطه القاعديه قبل أن ينتقل المشترك من قناة التحكم إلى قناة الحركه هذة القناة إذا اتستعملتها المحطه القاعديه لإجابة على ألـ RACH التي يكون ارسلها الموبايل في رتل CCCH .
(DCCH) Dedicated control channel
• تشابه قنوات الحركه في كونها تستخدم في الاتجاهين الصاعد والنازل وتكون لها نفس الهيكليه والوضعيه في الوصلتين ايضا وهي على ثلاث أنواع:
[color=red]1/ قناة التحكم مكرسة قائمه بذاتها SDCCH)) STAND ALONE DEDICTED CONTROL CHANNEL

وهي قنوات تحمل بيانات التأشير مباشرة بعد الربط بين الموبايل والمحطه القاعديه ومركز قبل أن تصدر المحطه القاعديه قناة حركه خاصه للموبايل فهي تضمن بقاء الموبايل و المحطه القاعديه مرتبطتين اثناء تحقق المحطه القاعديه ومركز المبدل MSC من وحده المشترك ورصد الموارد المتنقله .
فقناة spccH تستعمل عند ماتنقل معلومات هويه بيانات المشترك ورسائل التنبيه ( ليس المحادثه ) وذلك اثناء قيام الموبايل بتثبيت التزامن مع الرتل وانتظارها للحصول على قناة حركه ( PCH)
فقنوات SDCCH يمكن أن تحدد قنوات فيزائيه خاصه بها أو يمكن أن تحتل الخانه صفر من قناة BCH وإذا كان الطلب على هذة القناة الآخيرة أوقناة CCCH قليلا
.
2/ قناة التحكم المصاحبه البطئه (SACCH) Slow Associated control channel
وهي قنوات تكون دائما مصاحبه أما لقناة الحركه أو قنوات الـ SDCCH وتشكل عى نفس القناة الفيزيائيه ولذلك فأن كل القنوات التردديه تحمل بيانات قناة الـ SACCH لكل مستعمليها الحاليين وهي تنقل معلومات عامه بين الموبايل والمحطه القاعديه وفي الوصله الهابطه تستعمل هذة القناة لأرسال المعلومات المتغيرة بانتظام وببطء إلى الموبايل مثل الأوامر المتعلقه بمستوى طاقة الأرسال أو المتقدم الزمني Time Advance Instructions
المتعلقه بكل مستعمل على القناة التردديه أما في الوصلة الصاعدة فأن الـ SDCCH تنقل معلومات حول قوة الإشارة المستقبلة وجودة قناة الحركة TCH وكذلك نتائج قياسات قنوات الإذاعه BCH للخلايا المجاورة تكون قناة ال SDCCH محموله في الرتل الثالث عشر رتل متعدد خاص بالمحادثه /قناة التحكم المكرسة.
القناة المصاحبة السريعةFast Associatted control channel.
هذة القنوات تحمل الرسائل العاجلة وتحوي في لأساس نفس نوع المعلومات الي تحملها القناة البطئية SCCCH وتتحد قنوات الـ FACCH عندما لايكون هنالك تحديد سابق لقنوات SDCCH لمستعمل معين وتكون هناك معلومه ملحة كطلب الأنتقال بين الخلايا وقناة الـ FACCH تتسلل إلى الخانة الزمنيه(ب) سرقة ارتال من قناة الحركه المصاحبه بها وذلك بوضع بتات ( bit) خاصة في رشقة قناة الحركه TCH للوصلة الصاعدة وإذا وضعت هذة البتات فأن الخانه الزمنيه تللك تسمى خانه بيانات القناة FACCH وليس TCH لذلك الرتل.
الأسم/ هـاني علي صالح الزهراني
الرقم الأكاديمي / 114291364
الشعبه/ يوم الاحد 3-4

تم تحرير الرسالة البلاستيشن - الإثنين, 2010-07-05, 9:59 AM
 
منتدى الاتصالات » منتدى الاتصالات » الجوال » أنواع قنوات نظام ال GSM
صفحة 1 من%1
بحث:


Copyright MyCorp © 2017