الجمعة
2017-11-17, 9:23 PM
تقنية الاتصالات
أهلاً بك ضيف | RSS
الرئيسية نظم الاتصالات معنى GSM - منتدى الاتصالات التسجيل دخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
مشرف المنتدى: aseal 
منتدى الاتصالات » منتدى الاتصالات » الجوال » نظم الاتصالات معنى GSM
نظم الاتصالات معنى GSM
العنبرالتاريخ: الأربعاء, 2010-06-30, 0:52 AM | رسالة # 1
رقيب
مجموعة: الجوال
رسائل: 5
سمعة: 0
حالة: Offline
نظم [size=14]الاتصالات
ما معنى
GSM

كلمة GSM أختصار لات الهاتفية لشبكاتgsm Global System for Mobile Communication و إذا اردنا ان نترجمها حرفيا الى العربي فهي تعني النظام العالمي للأتصال المتحرك (الجوال), و هي الشبكة الحاليه المتوافقة المواصفات في جميع بلدان العالم .

[color=red][color=red]كيف تعمل شبكة لـــ GSM??
مقدمة :هذا القسم سوف نشرح فيه كيفية عمل شبكة ال GSM , هذه الكيفيه متوافقه للشبكات التي تعمل على تردد 900 ميغا هيرتز GSM900 او التي تعمل على 1800 ميغا هيرتز GSM1800 او 1900 ميغا هيرتز GSM1900 لان البنيه التحتيه للشبكة بالضبط متشابهه .

<span style="color:red">أجزاء الشبكة :[/color]
لكى تفهم كيفية عمل شبكة ال GSM من الضروري عليك ان تعرف مكونات الشبكة , و التي تتكون من عدة أجزاءتعمل مع بعضها , هيا بنا لنتعرف على هذه الأجزاء:

1- المحطة المتحركة Mobile station ,
وهي عباره عن جزئين

الهاتف المتحرك (الجوال) و يسمى ME Mobile Equipment
البطاقة الذكيه ( الشريحه ) و تسمى SIM Subscriber Identity Module
2- النظام الفرعي للمحطة أساسيه Base Station SubSystem
و هي عبارة عن مجموعه من :

المحطات الفرعيه BTS Base Terminal Station
وتسمى ايضا Base Transceiver Stationاو ما يعرف بالهوائيات و القنوات المتواجده في الميدان , ال BTS يحتوي على جهاز الارسال/الاستقبال الذي يعرف لنا الخاليه التي سوف تعطي جهاز الموبايل (الجوال) اشارة الراديو التي سوف يرسل و يستقبل عليها , ال BTS مربوط مع ال BSC الذي سوف نشرحه لاحقا .
يجب علينا ان نرتب ال BTS's بشكل يمكنا من تكوين خلايا .كل BTS يخدم خلية ,اى مكان على سطح الارض يمكن ان يغطى بخليه او عدة خلايا . ان ابعد نقطة يستطيع ان تغطيها وحدة ال BTS تقريبا 8 كم و تكون عادة في الاماكن الخارجيه الغير مزحومه مثل القرى او ضواحي المدن .
ال BTS النموذجي يغطي زاويه قدرها 120 درجه , اذا نحتاج الى 3 BTS's لتغطية 360 درجة .
مراقب المحطات الفرعيه BSC Base Station controllers
و هي التي تدير موارد اتصال الراديو ل BTS واحد او عدة BTS's, تتعامل مع اعداد قناة الراديو , و نظام قفز (وثب ) الترددات frequency Hopping و التسليم من خليه لاخرى بمعنى اعطاء الموبايل (الجوال) تردد جديد عندما يغير خليته او موقعه Handovers , في اكثر الاحيان سوف تجد BSC و عدة BTS's في نفس الموقع , لنقل على سطح احدى البنايات .

3- محطة النظام الفرعي للشبكة NSS Network Station SubSystemو هو يعتبر العقل للشبكة , و تكمن فيه انظمة الفواتير و خدمة توجيه الاتصال الى الشبكات المراد تحقيق الاتصال معها ... الخ
فالكثير ممن يعيشون بيننا الان يستخدمون وسيلة الا تصال بل ويحملوها معهم حيثما ذهبوا ليقوم احدهم بإستخدام وضغـط مجموعة من الازرار لطلب مجموعة من الارقام تختص برقم خط شخص ما محدد دون غيرة من الاشخاص الاخرين وفى أماكن ما قد تبعد بينهم الاف الاميال او الكيلو مترات فيتم الإتصال فيما بينهما فى اقل من جزء من الثانية الواحدة لتبادل الحديث فيما بينهم – كيف تم هذا؟!! من الجدير بالذكرأنة لم يخطر ببال احد لحظة ما واحدة او يفكركيفما تمت عملية الاتصال وبهذة السرعة الفائقة ؟!! كى نضع تفسيرآ علميآ عمليآ مبسطآ ليـتـثـنى من خلا لة معرفة كيفية اتمام ذالك الا تصال عليك ان تتخيل شكل هيكلى لشجرة بها مجموعات من الاوراق والافرع الرئيسية والافرع الثانوية لتلك الشجرة لكل ورقة منها ترتيبآ برقـم معـين خاص بها دون سا ئرغيرها من الاوراق ولافرع تلك الشجرة ارقام خاصة بها دون سائر غيرها من الافرع الرئيسية والافرع الثانوية حيث تحتاج تلك الاوراق لوصول الماء اليها من الارض - فـإذا تم إختيار ورقة محددة من تلك الاوراق لمعرفة وتبين كيفية وصول الماء اليها من الارض لإكتشفنا بديهيآ ان الماء يتخذ ويسلك مسارآ محددآ للوصول لتلك الورقة المختارة بواسطة وعبر جذور وجذع تلك الشجرة , ثم الفرع الرئيسى من ذالك الجذع ، ثم الفرع الثانوى من ذالك الفرع الرئيسى والمؤدى الى تلك الورقة المحددة حيث نلاحظ ان الماء سلك واتخذ مسارآ هيكلى متتالى الترتيب وايضآ قد مر واتخذ وسطآ ليمر من خلا لة وسرعة معينة مرتبطة بزمن ليشكل مسارآ هيكلى للمرور والوصول إليها ونتبين أن الماء فى هذا المثال التخيلى يماثل ويناظرالاشارات والاوامرالالكترونية signals التى تعتمدعلىعمليةالاتصال

الاوامر ORDERS- الاوامر تكون متتالية لتكون مسارآ هيكلى للوصول الى الهدف المطلوب .
ومن السابق يتضح ان عملية الاتصال هى مجموعة من الاوامر المتتالية الترتيب والتى تتخذ وتكون مسارآ محددآ للوصول لهدف محدد والتى تسير وتعمل بواسطة تيار كهربى وتحمل على موجات ترددية frequency waves لتكتسب سرعتها فى الانتشار عبر اسلاك wire أو موجات لاسلكية wireless frequency وعبر بوابات منطقية للوصول لأمر محدد لفتحة وتشغيلة بعد تكوين مسارة بواسطة مجموعة الارقام الخاصة بخط معين والتى تتمثل فى الرقم الهاتفى subscriber number ( رقم المشترك ) دون سائر غيرة من الاوامر حيث تقوم الدوائر المنطقية الالكترونية بعملها كبوابات لتشغيل الامر المطلوب وهكذا حيث تتكرر تلك العملية فى كل مرة يتم فيها الضغط على مفتاح معين لتكوين باقى المسارالهيكلى بواسطة مجموعة الارقام التى تتمثل فى رقم الخط التليفونى أو الهاتفى ( رقم المشترك ).
هذا الشكل الهيكلى التخيلى هو مسار مجموعة مكونة من الاوامر المتتالية المفتوحة التى تشكل مسارآ من ذالك الهيكل للوصول لهدف محدد من الاوامر الاخرى التى تليها وتنتمى الى ما قبلها من الاوامر الثانوية والتى تنتمى بدورها الى ما قبلها من الاوامر الرئيسية
فإن كل أمر من تلك الاوامر يحتوى على الاوامر من الرقم (0) الى الرقم ( 9 ) لنحصل فى النهاية على تكوين وبناء هيكلى منظم ذو سعة تكفى أعداد هائلة من الخطوط ، وبناء على ما تقدم نتبين أن
عملية الا تصال تتم عن طريق مجموعة من الاوامرالكودية المحددة المتتالية بالترتيب إذا ما أجرينا إتصالآ دوليآ أو محليآ داخل الدولة لتكون على النحوالتالى .
1- الامر الخاص بالكود الدولى ( 00 أو + ). 2- الاوامر الخاصة بكود الدولة والمدينةالمرادة . 3- الامر الخاص بكود الزيرو ( المباشر) إذا كان الاتصال محليآ داخل الدولة للا تصال بمشترك فى إحدى محافظاتها . 4- الاوامر الخاصة بكود المحافظة. 5- الاوامر الخاصة بكودالسنترال او البدالة الهاتفية المسئولة عن المناطق المنشأة فيها. 6- الاوامر الخاصة بكود التسلسل الرقمى للمشتركين من الرقم( ---- ) الى الرقم ( ---- ) فمثلآ إذا كان السنترال ذو سعة 60 الف خط فإن التسلسل الرقمى للمشتركين يبدا من الرقم (00000) الى الرقم (60000).
7- أمر كود المشترك المحدد المنحصر ما بين الرقم(00000) والرقم (60000) .
اى ان كود الدولة + كود المدينة + كود السنترال + كود التسلسل الرقمى لسعة السنترال او البدالة الهاتفية تمثل ( رقم الخط المطلوب ) لتشكل مسار مفتوح منها لبناء هيكلى منظم من مجموعات كبيرة جدآ من الاكواد إذا كان الاتصال دوليآ وبالمثل فإن كود المحافظة + كود السنترال + كود التسلسل الرقمى يمثل رقم الخط المطلوب إذا كان الا تصال محلى داخل الدولة .
لكن الامرالتشغـيلى لفتح مسارالهدف لم ينتهى بعـد عند هذا الحد من الوصول لا تمام عملية الا تصال فلابد أن تخضع مسارات الاوامر تلك الى وسط أو وسيلة إنتقال تسير من خلالها حيث تحمل الاوامر والموجات الصوتية audio والموجات المرئية على موجات ترددية اعـلى منها لتكتسب خواصها وسرعـتها فى الا نتتشار ليتم تعـديلها modulation وكشفها detector وإستخلاصها فيما بعـد كوسيلة إنتقال عـبر موجات لاسلكية wireless waves تبث فى الفضاء space بواسطة الا قـمارالصناعـية satellite stations او موجات الميكروويف microwave ( موجات عالية التردد ) أوشبكة إتصال ارضية والتى تتمثل فى النحو التالى: 1- الكارتات الالكترونية ووحدات الذاكرةmemories وخطوط ربط المواصلة ومحطات ربط الفايبر fibre بواسطة كابلات فايبر الليزر ( كابلات من الفايبر جلاس اى الالياف الضوئية لنقل شعاع الليزر المحمل بالمعلومات المراد نقلها فى ان واحد ) حيث تنتقل الاشارة التليفونية signal من جهاز تليفون الطالب call الى السنترال الذى يتبعة خلال كوابل نحاسية الى محطة الارسال tx station فى صورة اشارة سمعـية لتمر تلك الاشارة الى المعـدلات الرقمية ثم الى المجمع الذى يحتوى على عدد من الخطوط ذات تردد منخفض على خط واحد بتردد اعلى ثم الى المرسل الضوئى بمحطة الارسال tx station لتحويلها لاشارة ضوئية لتمر وتنتقل عبر كوابل الالياف الضوئية fibre cabe ( لحمل شعاع الليزر ) والتى تعتمد على خصائص إنتشار الضوء فى الالياف الضوئية لمسافات بعيدة لمحطة الاستقبال rx stationالمقابلة بسنترال آخر لتمر الاشارة بالكاشف الضوئى وكاشف التجميع ثم كاشف التعديل الرقمى لإعادتها الى إشارات سمعـية audio من جديد لتنتقل عبر وحدات التجارب test- ثم الى غرف التفتيش عن اللحامات والتوصيلات ومجمعات الكوابل 3- الكابينة 4- البكس 5- جهاز تليفون المشترك للخط المطلوب subscriber telephone.
لتتم عملية الاتصال فيما بينهم لتبادل الحديث أو المعلومات بصورة مبسطة وفائقة السرعة وتناظرها تطبيقات أخرى مفيدة .
تطبيقات للاوامر(المخططات الهيكلية)
المخططات الهيكلية تتمثل فى

1- العناوين ADDRESS .
مثال – تحديد عنوان هدف لسرعة الوصول الية .
حيث يمكن الوصول للهدف المطلوب على النحو التالى كالا تى :
1- الدولة
2- المحافظة
3- المدينة او الحى او المنطقة
4- الشارع الرئيسى
5- الشارع الفرعى
6- رقم العقار
7- رقم الطابق
8- رقم المنزل
. ....... وهكذا حتى الوصول للهدف .

[color</span>[size=16]=red]2- قواعد البيانات والمعلومات DATA .[/color]
مثال – سرعة الوصول الى ملف أو مستند أوصور أو محاضرة أو موضوع.
حيث يمكن الوصول لموضوع محدد على سبيل المثال كالاتى 1- المصدر 2- تاريخ الاصدار
3- رقم العدد
4- الباب
5- الفصل
6- الموضوع أو المحاضرة أو الدرس
. ...... وهكذا حتى الوصول للهدف.

3- الإ تصالات COMMUNICTIONSمثال – غاية السرعة الفا ئقة للإ تصال بمواقع الا نترنت أو بخط شخص محدد .
حيث تتم عملية الا تصالات فى لحظات وبسرعة فا ئقة عن طريق مجموعة من الاوامرالكودية المحددة المتتالية لمخطط هيكلى لتشكل مسارآ محددآ يمثل رقم خط أو موقع بريد الكترونى خاص بمشترك.
ملاحظة :- كل هذه الاوامر المتتالية تخضع الى اعمال فنية وتركيبات إنشا ئية لتحقيق سرعة الوصول الى الهدف المطلوب لعملية الا تصال فلابد من توافر شبكة إتصال وهى إما لاسلكية wireless أو
عن طريق محطات الاقمار الصناعية satellite stationsأو محطات الميكروويف microwave stationsأو الشبكات الارضية


التشفير - الترميز CODE

يمكن الدخول على أنظمة المعلومات والإ تصالات لإستراق السمع أو المعلومات عـبر إتصال هاتفى أو شبكات الانترنت أو المحطات المخصصة لاهداف عديدة ومتنوعة وإقتضت الضرورة وضع نظم وبرامج حماية لدى كل من المرسل والمسقبل المراد حماية او تخصيص نظام الاتصال لديهم وهى عبارة عن شفرة كودية طويلة من مسارات الاوامرالمتتالية السابقة الذكر بواسطة برامج سوفت وير software وتركيبات إنشائية مثل أجهزة الاستقبال reciiever التى تقوم بفك الشفرة decoder لفتح مسار امر محدد مع محطة المرسل بواسطة بطاقات card ذو شريحة الكترونية رقيقة او كروت رقمية والتى تنتشر إنتشارآ واسعآ فى مجال الاتصالات الهاتفية وتنقسم الشفرة الكودية المكونة من مسارات الاوامر المتتالية الى جزئين 1- جزء منها معـلن general يمكن للمتدخل أن يعرفة تمامآ ولايمكنة الاستفادة منة 2- جزء خاص جدا top in secret غير معـلن لا يعرفة سوى متبادلى المعلومات أو الحديث .
لكى نتخذ تشبيهآ مبسطآ توضيحيآ على سبيل المثال فقط لتنفيذ عملية التشفير ولما كانت الاوامر المتتالية تمثل رقم خط أو موقع إنترنت محدد لمخطط هيكلى لفتحة والدخول علية حيث تتخذ شكل اشارات كهربية ذات تردد تناظر سرعتة فى الانتشار عبر وسط ناقـل لتلك الاشارات أو الترددت المنخفضة التى تحمل على تردد واحد أعلى منها فإننا بذالك وبعد مرحلة الكشف detection عن الترددات الاصلية المنخفضة بعد تحويلها واستخلاصها مرة أخرى لطبيعتها الاصلية بعد مرحلة الكشف نكون قد وصلنا الى[size=16] أن عملية التشفير والتحويل تمت عن طريق إضافة وتحميل مجموعات من الاشارات أو الاوامر الخاصة ( الجزء الخاص الغير معلن ) والتى تمثل كود خط معين خاص على [size=16]إشارة واحدة لتردد أعلى منها ( الجزء العام المعلن ) [size=16]وبذالك نكون قد اطلنا عملية التشفير ليتم تقسيمها الى جزئين معلن وخاص فهناك تطبيق عملى
مناظر يوضح نوعآ بسيط من أنواع عملية التشفير وهو المركزات.[/size][/size]
[size=16][size=16]المركزات DIGITAL LINE[/size]
يستخدم نظام المركزات لفـض بعـض الاخـتـناقات بالكابينة المكتظة للتغـلب عـلى مشاكل السـعة والحجم بتحميل وتركيزمجموعة من الخطوط على خط DIGITAL واحد فقط ثم إعادة تلك الخطوط مرة اخرى لطبيعتها الاصلية بعـد مرحلة الكشف detection بواسطة وحدة الـ REMOT UNIT لذيادة سعة الكابينة المكتظة بأقل عدد من الموصلات bear الموجودة بها
و يتكون ايضا من اجزاء اخرى و هي
مركز تبديل (تحويل ) مكالمات الموبايل (الجوال)MSC Mobile Switching Center
ويعمل كبدالة اعتيادية مثل المتواجدة في نظام الهواتف السلكية بالاضافه الى ان المركز يوفر جميع الوظائف التي يحتاجها الموبايل (الجوال) مثل:
هل الموبايل مسجل مع الشبكه او ما يعرف بالـ Registration
و ايضا التخويل و هل الموبايل مصرح له باستخدام الشبكة او ما يسمى بال Authentication ,
ايضا يقدم وظيفة تحديث موقع الموبايل (الجوال) في الشبكة او ما يعرف بال Location Updating
و التسليم بين ال BTS's و ما يعرف بال HandOvers
و يقدم لنا وظيفة توجيه او تحويل الاتصال للمشتركين المتجولين romaing subscriber
الـ MSC يقدم لنا الاتصال و الربط مع الشبكات المحليه الثابته مثل شبكة مقسم الهواتف السلكي PTSN او الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة ISDN .
لغة التخاطب بين هذه الخدمات في الشبكه هي النظام الاشاري رقم سبعه او مايعرف بال Signalling System number 7 SS7 و هي ايضا في الشبكات السلكيه كمقسم الهاتف .
هذا المركز هو النظام الذي تتحدث اليه جميع ال BSC's.
سجل المقر الرئيسي (الموطن) HLR Home Location Register
و هو عبارة عن سجل دائم تحفظ فيه الاعدادات الخاصه لكل مشترك للتمكين الشبكه من التحكم في الاتصال الخاص للمشترك مثلا هل المشترك محول مكالماته او هل عنده خدمة الانتظار او الخ و ايضا يوفر سجل مخزن فيه مكان الموبايل (الجوال) الحالي , الشبكه تحتوي على HLR واحد , ولكن يمكن ان نوزع عدة HLR's بمعنى انهن متماثلات .
سجل مقر الزوار VLR Visitor Location Register
وهو عباره عن سجل مؤقت تحفظ فيه الاعدادت الضروريه لتشغيل الموبايل (الجوال) , الموبايل (الجوال) دائما يتحدث الى ال VLR , كل MSC يحتوي على VLR
مركز التخويل AuC Authentication Center
هذا هو مركز الامن للشبكة الذي يعطي الاوامر بالتخويل للموبايل ( الجوال) بإستخدام الشبكة
سجل تعريف الاجهزة EIR Equipment Identity Register
و هو عباره عن قاعدة معلومات لكل ارقام التعريف لجهاز الوبايل ( الجوال) , و هو عبارة عن رقم يوضع داخل الجهاز من قبل الشركة المصنعه له و كل جهاز في العالم له رقم خاص به و هو ما يسمى با IMEI
تعريف جهاز المتحرك العالمي International Mobile Equipment Identity
وهذا السجل يتوي على ثلاث اقسم او قوائم , القائمة البيضاء او ما يعرف بال White list و هي الاجهزة المصرحه باستخدام الشبكة و القائمه السوداء Black List و هي الاجهزة الغير مصرح لها بإستخدام الشبكه و القائمه الرماديه Gray List وهي التي ليست من القوائم الاخرى
لمحة عن IMEI :
هو رقم خاص لكل جهاز موبايل (جوال) ME يوضع بواسطة المصنع , هذا الرقم يرسل مع كل اتصال يعمله الموبايل (الجوال) الى الشبكه و هو عادة يكتب خلف بطارية الجهاز و يتكون من النمط التالي
X X X X X X - X X - X X X X X X - X
TAC - FAC - SNR - CD
TAC: type approval code
FAC : final assembly code
SNR: serial number
CD: check digit
ولكن تم تغيير النمط الحالي من قبل اتحاد الاتصالات العالمي ITU الى التالي
X X X X X X X X -X X X X X X - X
TAC - SNR - CD
ويمكن ان نجده ايضا بهذا النمط IMEISV و ال SV software version تعني نسخة البرنامج
X X X X X X X X X - X X X X X X - X - X X
TAC - SNR - CD -SVN
SVN software version noumber[/size]
لمحة عن تعريف المشترك IMSI International Mobile Subscriber Identity
هو عبارة عن رقم خاص لكل بطاقة (شريحه) و هو ليس رقم الموبايل (الجوال) الذي يتم الاتصال بواسطته , هو رقم اقرب الى رقم الشبكه و هو يحتوي غالبا على 15 خانه كالنمط التالي
X X X - X X - X X X X X X X X X X
MCC - MNC - MSIN
MCC: mobile country code كود الدوله

MNC : mobile network codeكود الشبكه التي اشتريت منها بطاقتك (شريحتك) بعض الاحيان يكون من ثلاث ارقام خاصه في امريكا الشماليه
MSIN: mobile station identification numbe رقم تعريف المحطة المتحركة (الموبايل)
هذا الرقم نحتاجه من اجل ان اى شبكة هاتف متحرك ارضيه PLMN Public land mobile network
تستطيع به ان تتعرف على الموبايل و اذا كان خاصة غير مشترك معها بحيث تقدم له الخدمات التي يكون مخول بها من قبل شبكته الام .
المكونات الاساسيه للشبكه قد تعرفنا عليها وبقي علينا ان نعرف

كيف تعمل شبكة ال GSM ?

عندما نشغل جهاز الموبايل (الجوال)MS فإنه يحاول ان يتصل بالشبكه , على امل ان تسمح له او تخوله الشبكة من استخدام مواردها .
هذا يمكن ان يحدث بالنسبه لشبكتك الام او حتى اذا كنت في حالة تجوال roaming و تستخدم خدمات شبكه غير شبكتك الام .
ان جهاز الموبايل (الجوال) MS يعمل هذا الشى بالاتصال مع ال BTS الموجود في نفس المكان او بمعنى اخر ال BTS المغطي لهذه المنطقه المتواجد بها الموبايل .
تقوم ال BTS's بشكل اعتيادي ببث (ارسال) الترددات و ذلك لتمكين الموبايل MS من التقاط الاشارة الاقوى .[/size]
و هذا التغيير في ال BTS لا يحدث هكذا و انما الموبايل MS يقيس قوة الاشارة فاذا وجد اشارة افضل من التي هو عليها يرسل القياس الى ال BTS و ال BTS بدوره يرسلها الى ال BSC الذي هو مراقب لل BTS's و يرى اذا كان هذا التغيير في ال BTS ممكن يحوله او يسلم الموبايل الى ال BTS الجديد و هذي الطريقه تسمى ال Handover . و لكن اذا ال BTS الجديد لا يتبع ال BSC الحالي فانه يرفع الامر الى MSC لأخذ الاجراء المناسب و هو بالاتصال بال BSC الجديد و تسليم الموبايل ال BTS الجديد لان ال BSC لا يستطيع التحدث BSC اخر, اذا الموبايل غير BSC وغير ال BTS و هذه عادة تحصل عندما نكون في وسيله من وسائل النقل كالسياره فنغير الاثنين معا . في كلتا الحالتين الموبايل MS و ال BSC/MSC يعملون مع بعض لعمل التسليم Handover بشكل سلس, الشبكه تعمل على حجز قناة في ال BTS الجديد لتمكين التسليم Handover و حتى ان كنا اثناء مكالمه .

للاتصال القادم علينا بمعنى اذا اراد احد ان يتصل عليك من الضروري ان تعرف الشبكة اين يتواجد الموبايل (الجوال) MS و تحت اى MSC و اى BSC و اى BTS لكى تتمكن الشبكة من ايصال المكالمه اليك , هنا نتعرف على اهمية ال HLR سجل الموطن , VLR سجل الزوار .
<span style="color:red">ان ال HLR يخبرنا عن ال VLR و ماذا يعرف ؟اين الموبايل (الجوال) MS ؟
أن ال VLR يحتوي على ما يسمى بال LAC Location Area Code كود المناطق و هو عباره عن كود للمناطق التي تغطيها كل خليه او مجموعه من الخلايا .
ال VLR ينشأ صفحة تحتوي معلومات عن الموبايل MS ويرسلها الى MSC و هذا يحدث عندما يغير الموبايل موقعه من مكان الى اخر و ال MSC يحدث ال HLR بأخر موقع للموبايل .
الموبايل دائما يكون على اتصال مع ال PCH Paging channel لذلك الموبايل دائما يحصل على مكالمات و يستقبلها اذا الاتصال القادم الى الموبايل MS يبدأ دائما من عند HLR هذا التصال يحدث بسهوله لان كل شبكه تعرف اين HLR الخاص بها و ايضا تعرف رقم الموبايل المشترك لديها MS و لهذا لانهتم الابهم فالاتصال يذهب اليهم اولا و لايهتم في البدايه بموقع الموبايل MS الحالي لان التبديل او تحويل المكالمه سوف يتم عن طريق MSC مثال على ذلك شخص يتصل من الصين على رقم موبايل في هولندا و هذا الموبايل حاليا ليس في هولندا بل هو متواجد في اسبانيا كيف يتم الاتصال .؟؟؟؟
كالتالي .....
الشخص الذي في الصين سوف يتصل على رقم الموبايل في هولندا
الاتصال سوف يذهب ال شبكة الموبايل في هولندا وبالتحديد الى MSC
و ال MSC سوف يخاطب ال HLR ماهو اخر تحديث لديك عن موقع الموبايل
ال HLR سوف يخبره ان اخر معلومات لديه انه متواجد في اسبانيا على الشبكه الاسبانيه

ياترى كيف عرف ال H
LR ??? لان ال VLR اسبانيا التقط اشارة الموبايل
الهولندي و حولها الى ال MSC الى الاسباني و بدوره حول المعلومات عن موقع الموبايل الى شبكته الام في هولندا و الشبكه حفظت المعلومات الجديده في ال HLR ....
ال MSC سوف يحول الاتصال الى الشبكة الاسبانيه
وفي الشبكة الاسبانيه سوف يستلم ال MSC الاتصال و يحوله الى الموبايل الهولندي المتواجد في
اسبانيا ..
اذا من هنا اتضح لنا فائدة ال HLR و ال VLR
النقطه الاخيره في هذا الدرس
هو عندما نقوم بإغلاق الموبايل MS , الشبكه سوف تتذكر اخر موقع كان متواجد فيه الموبايل MS
اذا لم تتلقى الشبكه اى اشارة بأن الموبايل MS أُغلق فأنها تستمر بالاعتقاد ان الموبايل يتصل على قناة تحديد الموقع PCH و لاتاكد من ذلك تقوم الشبكه بتحديد وقت يقوم فيه الموبايل MS بأرسل فيه رساله بانه متواجد على الشبكه .
هذا بشكل مبسط

مصطلحاتMS mobile station و هو الجهاز مع البطاقه (الشريحه)
BTS base terminal station و هي المحطة الطرفيه التي تحتوي على الهوائي
BSC Base station Controller و هو المراقب لعدة محطات طرفيه
MSC mobile switching center و هو بدالة الموبايل
microwave station محطة الميكروويف
satellite station محطة اقمار صناعية
modulation تعديل
detector كشف
TX station محطة الارسال
RX station محطة الاستقبال[/color]</span>
الـــرقم الاكادمي :114291346
الشعبه :اولى ثانيه
.[/size]

تم تحرير الرسالة العنبر - الأربعاء, 2010-06-30, 3:54 AM
 
asealالتاريخ: الأربعاء, 2010-06-30, 2:17 AM | رسالة # 2
فريق أوّل
مجموعة: المدراء
رسائل: 52
سمعة: 0
حالة: Offline
wink قم بتنظيم وتنسيق مقالتك
هل انت مقتنع بطريقة سردك للجمل
 
asealالتاريخ: الأربعاء, 2010-06-30, 2:45 AM | رسالة # 3
فريق أوّل
مجموعة: المدراء
رسائل: 52
سمعة: 0
حالة: Offline
wacko مقال مكرر في اكثر من مكان
 
العنبرالتاريخ: الأربعاء, 2010-06-30, 3:45 AM | رسالة # 4
رقيب
مجموعة: الجوال
رسائل: 5
سمعة: 0
حالة: Offline
نــــــــــــــظم الاتـــــــــــــــصإلأت
 
asealالتاريخ: الأربعاء, 2010-06-30, 7:49 PM | رسالة # 5
فريق أوّل
مجموعة: المدراء
رسائل: 52
سمعة: 0
حالة: Offline
6/20 قم بتنظيم وتنسيق مقالتك angry
هل انت مقتنع بطريقة سردك للجمل

مقال مكرر

 
منتدى الاتصالات » منتدى الاتصالات » الجوال » نظم الاتصالات معنى GSM
صفحة 1 من%1
بحث:


Copyright MyCorp © 2017